تركيا: غرامة على قناة "خبر تورك" بتهمة خطاب الكراهية ضد السوريين

تاريخ النشر: 31.12.2020 | 18:06 دمشق

فرض المجلس الأعلى لمراقبة البث في تركيا، غرامة مالية بحق قناة "خبر ترك" بتهمة نشر خطاب الكراهية ضد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا من قبل المذيع التركي "فاتح ألتايلي".

اقرأ أيضاً: مذيع تركي: بلدنا رهينة لأربعة ملايين سوري (فيديو)

ونقلت وسائل إعلام تركية، خبر فرض عقوبة من قبل المجلس الأعلى لمراقبة البث، بحق قناة "خبر تورك" بسبب بثها لبرنامج "تيكي تك" الذي تضمّن خطاباً عنصرياً على لسان مقدّمه المذيع "فاتح ألتايلي".

وكان المذيع التركي "فاتح ألتايلي" قد تحدث في منتصف الشهر الجاري، عبر قناة "خبر تورك" عن اللاجئين السوريين معتبراً أنهم "أصحاب تركيا" وبأن الأتراك أصبحوا هم الضيوف، مضيفاً أن السوريين "قريبًا سوف يطردوننا من هنا، لأنهم أحرار للغاية وليس لديهم أي التزامات بشأن أي موضوع".

وزعم ألتايلي أن السوريين غير خاضعين لأي مساءلة، وبأن "المحظورات لا تُلزمهم، إنها تُلزمنا. وتركيا خسرت الحرب لمصلحة السوريين، وفي تركيا حاليًا 4 ملايين جندي سوري وليسوا لاجئين، وصرنا نحن الأسرى".


أقرأ أيضاً: تركيا.. حزب معارض يطرد عضواً معروفاً بعدائهِ للسوريين

 وقرر المجلس الأعلى للبث في تركيا أن ما تفوّه به ألتايلي يعتبر تلميحات واستعارات من شأنها إثارة الكراهية ضد اللاجئين السوريين، وبالتالي فرض عقوبات مالية بحق القناة التركية.

وكانت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا، قدمت شكوى جنائية في مكتب المدعي العام، في الـ17 من الشهر الحالي، بعد "الخطاب العنصري" الذي أطلقه ألتايلي ضد اللاجئين السوريين في برنامج "تيكي تك" الذي يقدّمه الأخير.

 اقرأ أيضاً: بعد فوز إمام أوغلو هاشتاغ عنصري ضد السوريين في تركيا

وأصدرت الجمعية بيانًا على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيه: "نحن بصفتنا جمعية نتقدم بشكوى جنائية إلى النيابة العامة بسبب تصريحات الصحفي فاتح التايلي على قناة تلفزيونية خاصة، والتي تحرض الجمهور على الكراهية والعداوة، وتستهدف اللاجئين بشكل واضح ولا تعكس الحقيقة".

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة