تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة

تاريخ النشر: 22.09.2021 | 07:42 دمشق

إسطنبول - متابعات

أظهرت بيانات وزارة الصحة التركية أن أكثر من 68 بالمئة من المواطنين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق تلقوا جرعتين من لقاح كورونا، في حين أن معدل تلقي الجرعة الأولى لنفس الفئة العمرية يزيد على 85 بالمئة.

وقالت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" إن عدد الجرعات الممنوحة من لقاح كورونا بلغ نحو 106 ملايين جرعة، منذ أن بدأت السلطات الصحية حملتها للتلقيح في منتصف شهر كانون الثاني. كما تلقى ما يقرب من 43 مليون شخص كلا الجرعتين، بينما تم إعطاء أكثر من 53 مليون شخص جرعتهم الأولى من اللقاح، إضافة لتلقي نحو 10 ملايين شخص حقنة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ سبع ولايات تركية من إجمالي 81 ولاية في تركيا، تم تطعيم 75 بالمئة على الأقل من سكانها بشكل كامل.

ووفقا لتصنيف وزارة الصحة التركية، فإن المدن التي تلقى 75 في المئة من سكانها جرعتين من اللقاح، يمكن اعتبارها مدناً "منخفضة المخاطر".

وفي إسطنبول، المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، تم تطعيم نحو 65 في المئة من السكان البالغين بشكل كامل، في حين أن المعدل المقابل في أنقرة يتجاوز 71 في المئة.

وفي إزمير، ثالث أكبر مدينة، حصل ما يقرب من 74 في المئة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما وما فوق على الجرعتين.

وبلغت مدينة "كيركلاريلي - Kırklareli" في شمال غربي البلاد أعلى معدل وصل إلى ما يقرب من 77 في المئة، تليها موغلا الجنوبية الغربية بنسبة 76 في المئة، بينما  جاءت شانلي أورفا في أسفل القائمة، حيث تم تطعيم ما يزيد قليلاً على 41 في المئة من السكان البالغين، بحسب ما أوردته الصحيفة.