تركيا: شواهد قبور مشفرة بتقنية QR| صور

تاريخ النشر: 27.01.2021 | 17:16 دمشق

حرييت- ترجمة: ربى خدام الجامع

تقنية الترميز QR التي شاع استخدامها حتى أصبحت جزءاً من حياتنا، بدءاً من استخدامها مع الخدمات المصرفية، وصولاً إلى التسوق، تصل اليوم إلى المقابر خلال فترة تفشي الجائحة.

ففي الوقت الذي يقوم فيه النحات بنقش دعاء قصير مع اسم المتوفَّى على شاهدة القبر، أصبحت رموز هذه التقنية توضع على الشواهد، وبذلك يمكن لمن يرثونه ويزورون قبره أن يصلوا إلى صور ومعلومات حول المتوفى باستخدام هواتفهم النقالة وذلك عبر قيامهم بمسح الرموز الظاهرة على الشاهدة.

و زاد الطلب أخيراً في تركيا على نظام الترميز QR الذي يساعد على الدخول إلى معلومات تخص المتوفى عبر رموز QR  الموجودة في الهواتف الذكية.

0454a424a872c0f3ec1a464a3a82df3a.jpg

 

وهنا لا بد أن نتحدث عن محمد تشيتين، الذي يمتلك شركة متخصصة بإنشاء القبور وصيانتها في ولاية أنطاليا على ساحل المتوسط، بما أنه هو من لفت الانتباه إلى نظام الترميز QR واستغله خلال فترة انتشار الجائحة، ليعود لإطلاق خدمة شواهد القبور المرموزة بنظام QR والتي سبق له أن عرضها قبل خمس سنوات.

ومن خلال تطبيق رموز QR يمكن معاينة المعلومات الشخصية للمتوفى خلال دقائق معدودة بعد مسح رموز QR الظاهرة على شاهدة القبر بواسطة الهاتف الذكي.

54bf1e406d5175e6ae11ec3b11237e04.jpg

 

وهكذا يمكن لمن يزورون المقابر أن يشاهدوا ذكريات ومعلومات عن أقاربهم المتوفين، وعن شجرة العائلة، إلى جانب صور ومقاطع فيديو تظهر على هواتفهم المحمولة فور استخدامهم لتطبيق رموز QR.

كما يمكن إضافة الأدعية والصلوات إلى الصفحة الشخصية من خلال ذلك التطبيق.

هذا ويمكن لأي شخص الدخول إلى المعلومات التي يرغب أقارب المتوفى بمشاركتها عنه عبر استخدام تطبيق رموز QR على الهاتف النقال.

f5b13ce27cbb6a05a3dbb01d1dc8ff8d.jpg

 

المصدر: حرييت 

تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا