icon
التغطية الحية

تركيا.. رفع أسعار الوقود وضريبة المشروبات الكحولية والسجائر

2022.05.27 | 14:44 دمشق

thumbs_b_c_84392f3d6009763a01e2206bf6294166.jpg
سجائر تركية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل الإعلام التركية اليوم الجمعة، عن ارتفاع قيمة ضريبة استهلاك منتجات المشروبات الكحولية والسجائر مجدداً.

وبحسب ما نشرته صحيفة "حرييت"، صدر قرار رئاسي بزيادة الحد الأدنى من ضريبة المستهلك على منتجات التبغ بنسبة 10 في المئة، بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى من ضريبة الاستهلاك على المشروبات الكحولية بنسبة 25 في المئة.

ارتفاع سعر البنزين والديزل

من جهتها، ذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية أنه اعتباراً من اليوم الجمعة يتوقّع أن يرتفع سعر وقود السيارات، بحيث تبلغ الزيادة على ليتر البنزين 1.43 ليرة تركية، والديزل 1.38 ليرة.

وأضافت الصحيفة أن ارتفاع أسعار الوقود مستمر بلا هوادة، وأن المواطنين يستمرون في متابعة أسعار البنزين والديزل بسبب التغيّرات المتسارعة في أسعار نفط برنت والعملات الأجنبية.

الأسعار الحالية

وفقًا لأسعار الوقود الحالية؛ في إسطنبول يباع سعر ليتر الديزل بـ22.08 ليرة تركية، والبنزين بـ22.86 ليرة لليتر الواحد. بينما بلغ سعر ليتر الغاز المسال عند مستوى 11.25 ليرة تركية.

ارتفاع أسعار الوقود والسجائر في تركيا

وتشهد تركيا ارتفاعاً كبيراً في أسعار الوقود (البنزين والديزل) متخطية حد الـ 20 ليرة تركية، وذلك منذ الغزو الروسي لأوكرانيا الذي ألقى بظلاله على أسعار الوقود في تركيا ومختلف دول القارة الأوروبية.

أما بالنسبة للسجائر، فقد ارتفعت أسعارها خلال الفترة الماضية عدة مرات بالإضافة إلى المشروبات الكحولية. ففي الـ 13 من شهر آذار الماضي ارتفعت أسعار سجائر  (مالبورو، وبارلمنت، والموراتي، ولارك، وL M) بمقدار ليرتين تقريباً بحسب ما نشرت وسائل إعلام تركية. ووفق تلك التسعيرة، أصبح أرخص نوع دخان في تركيا بسعر 23.50 ليرة والأغلى 27 ليرة تركية.

كما رفع فرع شركة "British American Tobacco" للتبغ في تركيا بداية العام الجاري أسعار السجائر بعد أقل من شهر على رفعها أيضاً.

وتتخذ تركيا إجراءات لمحاربة التدخين من خلال رفع أسعار السجائر، حيث رفعتها في عام 2019 بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المئة، بالإضافة إلى توحيد شكل علب السجائر، حيث فرضت وضع صور وعبارات توضح مخاطر التدخين، وإزالة العلامات التجارية عن علب السجائر القديمة وتوحيد لونها بالأسود.