icon
التغطية الحية

تركيا: دعم دول من الناتو لـ "العمال الكردستاني" في سوريا أثر سلباً على العلاقات

2022.02.18 | 09:40 دمشق

20220216_2_52198814_73738544.jpg
إبراهيم كالن المتحدث باسم الرئاسة التركية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّدت الرئاسة التركية، أن أنقرة ستظل حليفاً قوياً ومتيناً لا يمكن الاستغناء عنه ضمن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، مؤكدة أن دعم واشنطن لحزب العمال الكردستاني في سوريا أثّر سلباً على العلاقات.

جاء ذلك خلال مشاركة المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، عبر اتصال مرئي في ندوة نظمها مكتب مركز "سيتا" التركي للأبحاث والدراسات في بروكسل، بمناسبة الذكرى 70 لانضمام تركيا إلى حلف الناتو.

وقال كالن إن تركيا تعد من الأعضاء القياديين والملتزمين في حلف الناتو منذ 70 عاماً، وإنها شاركت في مهام وعمليات مختلفة ضمن صفوف الحلف في مناطق متفرقة حول العالم.

وبيّن أن دعم بعض الحلفاء في الناتو تنظيم "ي ب ك/ بي كي كي" حزب العمال الكردستاني (تصنفه أنقرة على قائمة الإرهاب) في سوريا، مثل الولايات المتحدة، موضحاً أن هذا الدعم أثر سلباً على العلاقات بين أنقرة وتلك الدول.

ولفت إلى أن تركيا هي الدولة المسلمة الوحيدة في صفوف التحالف، وأنها تعد بمنزلة جسر يصل بين الناتو والعالم الإسلامي.

وبخصوص التوتر الروسي الأوكراني، أفاد كالن أن بعض آليات الناتو مثل آلية الردع قد تعتبر فرصة لحل الصراع بين الطرفين، مؤكداً رفض بلاده لأي عدوان روسي.

وأشار إلى مقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعب دور الوساطة بين البلدين، لافتاً إلى إمكانية أدائها دوراً مهماً في إنهاء التوتر.

من جانبه، أفاد رئيس مجموعة الصداقة الأوروبية التركية في البرلمان الأوروبي، ريسزارد كزارنيكي، أن تركيا تعد حليفاً وفياً للناتو منذ 1952، مشيراً أنها تحملت مسؤولية كبيرة في إطار أمن الناتو في فترة الحرب الباردة.

وأوضح أن تركيا شاركت في عمليات وبعثات سلام مختلفة حول العالم عقب الحرب الباردة، فضلاً عن دورها الكبير في مكافحة الإرهاب.

بدوره، قال المنسق العام لمركز سيتا برهان الدين دوران، إن تركيا حليف الناتو الوحيد الذي يمتلك حدوداً مشتركة مع سوريا والعراق.

وأكّد أن تركيا الدولة الوحيدة التي خاضت كفاحاً ضد تنظيم "داعش" على الأرض.

ولفت إلى أن التوتر الروسي الأوكراني الأخير، أظهر مجدداً أهمية حلف الناتو في ضمان أمن أوروبا، مشيراً إلى دور تركيا الكبير بهذا الصدد.