icon
التغطية الحية

تركيا توافق رسميا على انضمام فنلندا وحدها إلى الناتو

2023.04.02 | 07:59 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفنلندي سولي نينيسيتو (EPA)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفنلندي سولي نينيسيتو (EPA)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قرار البرلمان بالمصادقة على طلب فنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، من دون السويد التي تطالبها تركيا بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.
وجاء في الصحيفة الرسمية التركية أنه تقرر الموافقة على "بروتوكول انضمام جمهورية فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي" المرفق والموقع في بروكسل في 5 يوليو 2022 والموافق عليه بالقانون رقم 7448، وفقًا للمادتين 2 و 3 من المرسوم الرئاسي رقم 9.

وكانت الجمعية العامة للبرلمان التركي وافقت يوم الجمعة الماضي على مشروع قانون للتصديق على بروتوكول انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

يأتي ذلك بعد إعلان للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم 17 آذار الماضي، موافقة أنقرة على عضوية فنلندا في حلف الناتو.

ووقتئذ قال أردوغان: "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".

وفي 23 من الشهر ذاته، صدّقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، على مشروع قانون عضوية فنلندا في الناتو.

وفي 28 يونيو/ حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وتطالب تركيا السويد بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة، بدلا من الاكتفاء بـ"الكلام المعسول"، بحسب تصريح لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

فنلندا تشكر تركيا

وفي سياق متصل، شاركت وزارة الخارجية الفنلندية رسالة شكر باللغة التركية بعد موافقة البرلمان التركي على بروتوكول انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو" .

وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها على "توتير:" شكرًا لكم! نحن ممتنون للبرلمان التركي لقراره بالموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو".

من جهته قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو في تغريدة على حسابه في "تويتر" أيضاَ :اليوم بعد مضي عمل استغرق أكثر من 10 أشهر، بعد تقدمنا ​​بطلب للحصول على عضوية الناتو في 17 مايو 2022، حيث حصلنا على الموافقات الأولى من كندا والدنمارك، والآن البرلمان التركي اتخذ قراره، ومن المفترض أن تقدم المجر موافقتها غدًا، نحن نعيش أياما تاريخية".