icon
التغطية الحية

تركيا تواصل بناء منازل الطوب شمالي سوريا | صور

2022.05.12 | 19:28 دمشق

whatsapp_image_2022-05-12_at_6.47.11_pm_8.jpeg
مشروع بناء المنازل في الشمال السوري (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تواصل تركيا بناء منازل الطوب شمالي سوريا بدعم من المنظمات الإنسانية الدولية ومنظمات المجتمع المدني التركي، لتأمين بيئة مناسبة للاجئين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

وقالت وكالة الأناضول إن وتيرة البناء زادت في مشاريع منازل الطوب التي أطلقتها تركيا، حيث يتوزع مشروع بناء المنازل في ريفي محافظتي إدلب وحلب، مشيرة إلى أن عمليات البناء تتم بتنسيق كل من هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، والمجالس المحلية في تلك المناطق.

وأضافت نقلاً عن إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن منازل الطوب تبنى بشكل أفقي وعامودي على شكل غرفتين و3 غرف ومن المنتظر أن تظهر مدن جديدة في المنطقة الآمنة مع استكمال المشروع، حيث ستضم إلى جانب البيوت مدارس ومستشفيات وحدائق وجوامع وغيرها من المرافق العامة.

خطة العودة الطوعية

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ألقى كلمة في بداية الشهر الجاري -عبر الفيديو- بمناسبة حفل افتتاح وتسليم مشروع منازل جديدة في الشمال السوري، والذي نظمته 12 منظمة غير حكومية، كجزء من حملة "نحن معاً، نقف إلى جانب إدلب".

وأشار أردوغان في كلمته إلى أن العمليات العسكرية التي قامت بها تركيا في شمالي سوريا ساعدت في عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم: "منذ أن بدأت تركيا عملياتها عبر الحدود في مواجهة المأساة الإنسانية المتفاقمة في سوريا عام 2016، عاد قرابة 500 ألف سوري إلى المناطق الآمنة التي أنشأتها حتى الآن".

وأضاف: "نحن ندعم استراتيجيتنا المتمثلة في إبقاء الهجرة عبر الحدود بمشاريع تدعم العودة الطوعية، خاصة عبر دعم مشاريع المنازل المنشأة حديثاً، والتي سنقوم بتنفيذها مع المجالس المحلية في 13 منطقة مختلفة، لا سيما في اعزاز وجرابلس وتل أبيض ورأس العين، وهي مشاريع واسعة للغاية، حيث ستحتوي على كل احتياجات الحياة اليومية، من المسكن إلى المشافي، والبنية التحتية اللازمة، وسنبذل جهداً كبيراً من أجل تهيئة الأرضية اللازمة للعودة".