icon
التغطية الحية

تركيا تنفي مزاعم النظام وتحمله مسؤولية قطع المياه عن الحسكة

2020.12.19 | 19:33 دمشق

lmht-lwk-fy-alhskt.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت مصادر أمنية تركية اليوم السبت، مزاعم نظام الأسد بشأن قطع أنقرة مياه محطة "علوك" التي تلبي احتياجات محافظة الحسكة السورية.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصادر الأمنية قولها، إن مزاعم نظام الأسد حول قطع تركيا مياه محطة "علوك" لا تعكس الحقيقة، مشيرة إلى أن النظام يحاول تضليل الرأي العام الدولي عبر إخفائه الحقائق.

وأوضحت أن الاحتياجات المائية لمنطقة الحسكة يتم تلبيتها من خلال 12 بئرا من أصل 30 بئرا في محطة "مياه علوك".

وأكدت على وجوب توفير المياه عبر تشغيل 6 مضخات تعمل بكامل طاقتها، مشيرة إلى أنه يتم تشغيل 3 مضخات فقط بسبب انخفاض الطاقة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: محطة مياه "علوك" تعود لضخ المياه للحسكة بعد إعادة "قسد" الكهرباء

ولفتت المصادر إلى قطع النظام التيار الكهربائي 10 مرات لمدة 27 ساعة في تشرين الثاني الماضي، ومرتين لمدة 30 ساعة في الأسبوع الأول من كانون الأول الحالي، بداعي صيانة المحطة الكهربائية التي تغذي محطة المياه.

وبينت المصادر أنه يتم توفير 29 بالمئة فقط من الكهرباء اللازمة لمركزي مدينتي "تل أبيض" و"رأس العين" وريفيهما في منطقة "نبع السلام"، موضحة أن ذلك يحدث بشكل غير منتظم.

وأوضحت أن النظام قطع التيار الكهربائي اعتبارًا من 6 كانون الأول، وعرّض حياة أهالي "تل أبيض" و"رأس العين" والحسكة للخطر عمدا، مشيرة إلى أنه لهذا السبب ترك أهالي المنطقة بلا ماء.

وأضافت المصادر أن الطاقة الكهربائية المستخدمة في محطة "مياه علوك" قادمة من "سد تشرين"، وأشارت إلى عدم وصول ما يكفي من المياه إلى الحسكة بسبب خفض النظام السوري الجهد الكهربائي الواصل إلى محطة ضخ المياه.

وبينت المصادر أن المسؤول عن إصلاح الأعطال في محطة "مياه علوك" أكد أن مصدر المشكلة ليست تركيا، وأن النظام لا يوفر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المضخات بقدرة كافية.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة: تذبذب الكهرباء أثر على عمل محطة علوك

وقالت المصادر إن نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية يقطعون باستمرار الطاقة الكهربائية لمنطقة "نبع السلام، وبسبب عدم إصلاح الأضرار التي لحقت بالخطوط عمدا، فلا يمكن للناس الاستفادة بشكل كافٍ من الطاقة حتى في الأيام التي يتم فيها توفير الكهرباء.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد مُغيب عن المفاوضات الروسية - التركية بشأن مياه الحسكة

يذكر أن مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري كان قد حمل تركيا خلال جلسة لمجلس الأمن في شهر آب الماضي، مسؤولية انقطاع المياه من المحطة، وهو ما نفاه مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، وأكد أن هذه المزاعم عارية تمامًا عن الصحة.