تركيا تنشئ نقطة مراقبة جديدة في جبل الزاوية بإدلب

20 تشرين الثاني 2020
إدلب - خاص

أنشأت القوات التركية اليوم الجمعة، نقطة مراقبة جديدة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي وذلك بعد أيام مِن إخلاء نقطة مورك شمالي حماة، وإخلاء نقطة "شير مغار" بالريف الغربي.

وقالت مصادر محلية وناشطون لـ موقع تلفزيون سوريا، إن القوات التركية استقدمت ثماني دبابات وعشر سيارات نقل تحمل معدات لوجستية وأسلحة خفيفة، كما استقدمت آليات عسكرية متنوعة ومصفحات وأكثر من 200 جندي إلى نقطة جديدة في قرية بليون وبدأت بإنشاء النقطة.

وأضافت المصادر أن النقطة الجديدة تبعد عن قوات الأسد المتمركزة في مدينة كفرنبل مسافة تسعة كيلومترات.

وسبق أن أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، الثلاثاء الفائت، أنّ الجيش التركي يستعد لـ إخلاء نقطتين عسكريتين تابعتين لها تحاصرهما قوات نظام الأسد في ريفي إدلب وحلب، وذلك بعد أيام مِن إخلاء نقطة مورك شمالي حماة، وإخلاء نقطة "شير مغار" بالريف الغربي.

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية قد اعتبرت، في تقرير سابق لها، أن سحب تركيا لـ نقطتها العسكرية مِن مدينة مورك "لا يوضع في إطار التراجع العسكري أو تقليص القوات"، مشيرةً إلى تعزيز الجيش التركي لـ مواقعه جنوب الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4).

قبل أيام، أفادت غرفة العمليات المركزية في إدلب لـ موقع تلفزيون سوريا أن الجانب التركي تحدث عن إمكانية وضع جدول زمني لـ انسحاب النقاط - الواقعة ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد - يبدأ خلال أيام ويستمر حتى بداية شهر كانون الأول المقبل، وذلك تبعاً لـ مسار المفاوضات مع روسيا، ومدى التقدم في مسار توصل الطرفين إلى توافقات حول مستقبل المنطقة والنقاط الخلافية العالقة.

اقرأ أيضاً.. ما مصير نقاط المراقبة التركية في مناطق سيطرة نظام الأسد؟

اقرأ أيضاً.. رويترز: تركيا لا تفكر في إخلاء نقاط مراقبة جديدة في هذه المرحلة

يذكر أنّه في أيار 2017، توصّلت تركيا وروسيا وإيران إلى اتفاق "خفض التصعيد" في إدلب، ضمن إطار مباحثات "أستانا" المتعلقة بالشأن السوري، وبناء عليه أقام الجيش التركي 12 نقطة مراقبة تركيّة، قبل أن تنتشر قواته في أكثر مِن 50 نقطة وقاعدة عسكريّة بمنطقة إدلب والأرياف المتصلة بها مِن محافظة حلب وحماة واللاذقية، وذلك عقب الحملة العسكرية التي شنّها "النظام" والميليشيات الإيرانية - بدعم روسي - على إدلب.

مقالات مقترحة
أردوغان: جهود تطوير لقاح محلي ضد فيروس كورونا تتقدم سريعاً
تركيا بين ذروتي كورونا.. تضاعف في الإصابات وتمهيد لإجراءات صارمة
معلومات مفيدة حول كورونا للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا