icon
التغطية الحية

تركيا تنتقد معاملة خفر السواحل اليوناني مع قوارب المهاجرين

2021.11.21 | 19:30 دمشق

قارب يحمل لاجئين متوجهين نحو الجزر اليونانية (TVXS)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انتقد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين آلتون، الأحد، المعاملة غير الإنسانية لخفر السواحل اليوناني مع المهاجرين وصمت الغرب إزاء ذلك.

ونشر آلتون عبر حسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر فيه خفر السواحل اليوناني وهو يحاول إغراق قارب يقل مهاجرين غير نظاميين.

وقال: "الصورة المزرية لسياسة اليونان بشأن اللاجئين.. لا يوجد عقل ولا ضمير.. للأسف العالم الغربي والاتحاد الأوروبي يلتزم الصمت حيال هذا الموقف اليوناني، إنه مشهد مخجل بالنسبة للإنسانية".

وسبق أن طلب الاتحاد الأوروبي من اليونان إنشاء آلية "مستقلة" تهدف لرصد التجاوزات ومنع اعتراض المهاجرين القادمين إليها، كشرط لضمان تدفق مساعدات صندوق الهجرة الإضافية.

وفي أواخر عام 2020، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية في بحث استقصائي، أن الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتكس" تتصرف بشكل يتنافى مع القانون الدولي، بدعمها اليونان في عمليات إعادة اللاجئين لعرض البحر، ودفعهم للحدود التركية.

وإثر ذلك، أعلنت وكالة "فرونتكس" أنها فتحت تحقيقاً داخلياً بشأن تقارير إعلامية تحدثت عن دعمها اليونان في إجبار طالبي اللجوء على العودة إلى المياه التركية في بحر إيجه.