icon
التغطية الحية

تركيا تكشف عن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم خلال آب

2022.09.05 | 15:04 دمشق

نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتكلي (وسائل إعلام تركية)
نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتكلي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية إسماعيل تشاتكلي، عن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم، خلال شهر آب الفائت.

وأشار "تشاتكلي" الذي يشغل منصب نائب وزير الداخلية أيضاً، إلى مسألة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم قائلاً: "بلغ العدد الإجمالي للعائدين إلى سوريا نحو 514 ألفاً لغاية تموز".

وأضاف أن العدد وصل إلى 521 ألفاً و39 شخصاً، خلال شهر آب، ما يعني أن نحو 7 آلاف سوري عادوا إلى بلادهم خلال شهر واحد فقط.

وشدّد "تشاتكلي" على أن 28 ألف مهاجر قُبض عليه، في آب، خلال العمليات الأمنية التي أجريت في أرجاء البلاد لمكافحة الهجرة غير المنظمة، بينما بلغ عدد الموقوفين في البحار 6 آلاف و329 شخصاً.

وأضاف "تشاتكلي" أنه إلى جانب توقيف المهاجرين، جرى اعتقال نحو 856 شخصاً من المتورطين في تهريب البشر.

توقيف سائق شاحنة خدع مهاجرين في تركيا

في 30 من آب الماضي، قبضت السلطات التركية على سائق شاحنة بعد أن نقل طالبي لجوء كانوا ينوون العبور إلى الأراضي الأوروبية، إلا أنه أنزلهم في مدينة مرمريس التركية على أنها اليونان.

وبحسب موقع "EN SON HABER" وصلت معلومات إلى الشرطة التركية تفيد بوجود شاحنة تنقل طالبي لجوء، بينهم سوريون، قامت بإنزالهم في مدينة مرمريس التركية وأخبرتهم بأنهم وصلوا إلى الأراضي اليونانية.

وبناءً على المعلومات، حددت فرق الشرطة عبر لقطات الكاميرا الأمنية أشخاصاً، بينهم أطفال ونساء، يخرجون من شاحنة موقوفة في حي "هاتي بريمي"، ويهربون في أرجاء مدينة مرمريس التركية.

وأوقفت فرق الشرطة التي توجهت إلى مكان الشاحنة 67 طالب لجوء من أفغانستان وسوريا وفلسطين من خلال إغلاق مداخل الحي ومخارجه، في حين استطاعت القبض على سائق الشاحنة (أ. أ.) الذي أخبر طالبي اللجوء بأنهم وصلوا إلى اليونان.