تركيا تكشف عن أول زورق قتالي مسيّر |فيديو

تاريخ النشر: 17.12.2020 | 13:40 دمشق

إسطنبول - متابعات

كشفت تركيا، أمس الأربعاء، عن نموذج لـ أول زورق قتالي مسيّر (عن بُعد)، أنتجته الصناعات الدفاعيّة التركيّة.

وحسب وكالة "الأناضول" التركيّة فإنّ النموذج المبدئي لـ أوّل زورق تركي مسلّح مسيّر "سيدا" قد اكتمل، مشيرةً إلى أنّه المنتج الأوّل مِن سلسلة "أولاق (ULAQ)" المطوّرة مِن قبل ترسانة "أريس" وشركة "ميتيكسان" للصناعات الدفاعيّة.

وبإمكان زورق "سيدا" السير مرّة واحدة لـ مسافة 400 كيلومتر، وبسرعة تصل إلى 65 كيلومتراً في الساعة، فضلاً عن امتلاكه القدرة على العمل ليلاً ونهاراً، والسير مِن البر نحو البحر، أو إنزاله مِن السفن والفرقاطات العسكرية، وتوجيهه عن بُعد إلى الهدف.

سفينة سيدا.jpg

 

وحسب الجهة المصنعة لـ سلسلة "أولاق" - وفق ما ذكرت وكالة "نيوز تورك" - فإنّه مِن المنتظر أن تبدأ التجارب على الزورق المسيّر، في شهر كانون الأول الجاري، في حين يتوقع البدء باستخدامه ضمن الدفاعات التركيّة، في الربع الأول مِن العام المقبل 2021.

ومِن المتوقّع أن يلعب الزورق العسكري المسيّر "سيدا" دوراً كبيراً في الأنشطة التركية شرقي المتوسط، خاصّةً مع تصاعد التوتر في المنطقة، عقب محاولات تركيا التنقيب عن الغاز، الذي أغضب العديد مِن دول المتوسط، في مقدمتها اليونان.

 

صواريخ "جيريت – Cirit" التركيّة

في إطار تعزيز قدرات المركبة البحرية العسكرية المُسيّرة، سيكون بالإمكان تزويد "سيدا" بصواريخ محلية مِن طراز "جيريت – Cirit" الموجّهة ليزرياً، والتي تُعدّ مِن أهم أسلحة الجيش التركي، إذ تتمتع بحساسية عالية تجاه أهداف العربات المدرّعة الخفيفة الثابتة منها والمتحركة، فضلاً عن كونها صاحبة أطول مدى بين الصواريخ مِن نفس الطراز.

صواريخ غريت.jpg

وتتميز صواريخ "جيريت" المُبتكرة مِن قِبل شركة “روكيتسان- Roketsan” التركيّة، بكونها أول صواريخ مروحية ليزرية موجّهة، وتعدّ العتاد الرئيسي لـ مروحيات "أتاك (ATAK)" التركيّة، فضلاً عن إمكانية استخدامها بواسطة الطائرات المُسيّرة (بدون طيار)، والعربات البرية، والمنصات الثابتة، والطائرات الهجومية الخفيفة، والمنصات البحرية.

ويأتي كشف تركيا عن زورقها القتالي المسيّر مِن سلسلة "أولاق (ULAQ)" بعد أشهر قليلة مِن إعلانها استعداد الطائرة التركيّة المسيّرة "أكنجي تيها" - النموذج المطوّر عن طائرة الدرون الشهيرة (بيرقدار) - لـ دخول الخدمة العسكرية، وذلك بعد نجاح اختباراتها، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

اقرأ أيضاً: "إكنجي تيها".. أحدث طائرة مسيّرة تستعد تركيا لـ إطلاقها |فيديو

اقرأ أيضاً.. تركيا تكشف عن صاروخ أرض – أرض توجّهه بيرقدار إلى هدفه بالليزر

اقرأ أيضاً.. للاستغناء عن طائرات F-16.. تركيا تنتهي من تصنيع مقاتلتها في 2023

يشار إلى أنه بفضل المسيّرة "بيرقدار" النموذج الأول لـ طراز "أكنجي"، ستُصبح تركيا إحدى الدول الثلاث الأولى في العالم التي تطور طائرات مُسيّرة مِن هذا النوع.

وسبق أن حقّقت "بيرقدار" نجاحات كبيرة في معارك إدلب، وتمكّنت مِن تدمير العديد مِن الأهداف لـ روسيا ونظام الأسد، مِن بينها أكثر مِن 25 منظومة دفاع جوية روسية "بانستير"، كما حقّقت نجاحات في معارك ليبيا دعماً للجيش الليبي ضد قوات "حفتر".

اقرأ أيضاً.. بيرقدار.. مُسيّرة تركيّة قصمت ظهر "الأسد" في إدلب

اقرأ أيضاً.. تعرّف على الأسلحة التي استخدمتها تركيا في "نبع السلام" |صور

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"