icon
التغطية الحية

تركيا تعلن موعد طبع جوازات السفر محلياً

2022.05.12 | 12:54 دمشق

istock-831371566.jpg
جواز السفر التركي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن بلاده ستطبع جوازات السفر الخاصة بها مع شرائح (تسمى أيضًا جوازات السفر الإلكترونية) اعتباراً من شهر آب المقبل، مع إحداث تعديلات على اسم الدولة الرسمي على الغلاف من الإنكليزية "Turkey" إلى التركية "Türkiye".

وستتألف جوازات السفر الأصلية من صفحات مطبوعة عليها صور لمعالم الدولة مثل "برج البنت، ومدينة أفس القديمة، ودير سوميلا، ومسجد آيا صوفيا، ومتحف مولانا، ومسجد أومليكا، وأسوار مدينة ديار بكر، وجسر تشناق قلعة 1915 ومجمع البرلمان وغير ذلك".

وأشار الوزير إلى أن الوزارة انتهت من الإنتاج التجريبي وأعمال تصميم جوازات السفر الجديدة لدينا.موضحاً في اجتماع تمهيدي في العاصمة أنقرة "نحن الآن في المرحلة الأخيرة قبل الإنتاج الضخم"، وفق صحيفة "ديلي صباح" المحلية.

وفي 10 من أيار الجاري، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "أنشأت تركيا البنية التحتية لإنتاج جوازات السفر الخاصة بها، والتي تم تعزيزها بسبب أزمة الرقائق العالمية".

وتحصل تركيا على "جواز سفر بشريحة" من شركة أوروبية مثل 18 دولة أخرى، حول العالم.

وقال صويلو أثناء تسليط الضوء على العمل المنجز لطباعة جوازات السفر التركية: "مع ذلك، نظراً لنقص الرقائق على مستوى العالم، تواجه هذه الشركة صعوبات في تلبية طلبات جوازات السفر".

كم كلفة استخراج الجواز التركي في 2022؟

ويصدر جواز السفر في تركيا من قبل مديرية النفوس في البلدية التي يقطن فيها المواطن، ويختلف سعر الحصول على جواز السفر، بحسب المدة التي يريدها الشخص والتي تبدأ من 6 أشهر وصولاً إلى 10 سنوات.

وأصدرت الحكومة التركية في عام 2022، رسوماً جديدة بخصوص استخراج جواز السفر الجديد أو تجديد صلاحية القديم، متضمنة المدة الزمنية والضرائب وسعرها إلى جانب البدل المالي عن (دفتر الجواز).

وللحصول على جواز سفر أو تجديد الجواز المنتهية صلاحيته، يجب حجز موعد في نفوس البلدية التي يقيم فيها الشخص عبر الاتصال بالرقم 199 أو عبر رابط التالي https://randevu.nvi.gov.tr/.

وسعر جواز السفر التركي 534.40 ليرة تركية عن ستة أشهر، و677.30 ليرة عن سنة واحدة، و963.40 ليرة عن سنتين، و1274 ليرة عن 3 سنوات، و1703.30 ليرة عن 10 سنوات.