تركيا تعلن التوصل إلى تفاهمات مهمة مع روسيا حول إدلب

تاريخ النشر: 12.03.2020 | 12:45 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن بلاده أنجزت تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص الأوضاع في محافظة إدلب، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تصريح صحفي اليوم الخميس، عقب زيارته مؤسسة "أسيلسان" للصناعات العسكرية والإلكترونية التركية برفقة عدد من القادة العسكريين في أنقرة.

وقال أكار "أنجزنا تفاهمات مهمة مع الوفد العسكري الروسي بخصوص إدلب"،  مضيفا أن قوات بلاده ستستأنف عملياتها العسكرية من حيث توقفت في حال فشلت هدنة وقف إطلاق النار.

وأكد على بقاء تركيا في إدلب قائلا "وجودنا متواصل في إدلب بكل عناصرنا، ووحداتنا تحافظ على مواقعها هناك، وانسحابنا غير وارد".

وأشار إلى أن قوات النظام  قتلت نحو 1500 شخص في إدلب منذ أيار الماضي، باستهدافها المدارس والمستشفيات والأسواق والأفران.

ولفت إلى أن الهجمات أدت إلى تهجير نحو مليون و400 ألف شخص من منازلهم معظمهم نساء وأطفال.

وأكد أكار أن عملية "نبع السلام" شمالي سوريا مستمرة، مشيرا إلى تحييد نحو 100 إرهابي من تنظيم "بي كي كي" خلال الأيام العشرة الماضية.

وأضاف أن القوات التركية تعمل على ضمان الاستقرار والأمن في منطقة نبع السلام على مساحة 145 كيلومترا، وبعمق 30 كيلومترا.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قد قال في تصريحات صحفية أمس، إن شمال الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4) سيكون تحت رقابة القوات التركيّة، بينما جنوب الطريق سيخضع للرقابة الروسيّة.

ويوم الخميس الماضي توصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين لاتفاق وقف إطلاق النار في إدلب، كما صدر بيان مشترك عن البلدين، تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4"، و6 كم جنوبه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.

وتم الاتفاق أيضا، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية في 15 من آذار الجاري، على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات النظام.

 

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا