icon
التغطية الحية

تركيا تعلن استمرار عودة اللاجئين إلى سوريا "طواعية" | فيديو + صور

2022.05.12 | 21:12 دمشق

aa-20220512-27840540-27840528-twsl_lwd_ltwy_llswryyn_l_bldhm.jpg
لاجئون عائدون إلى سوريا من إحدى البوابات الحدودية التركية - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة الأناضول التركية، اليوم الخميس، إن اللاجئين السوريين في تركيا مستمرون بالعودة إلى بلدهم "طواعية"، ضمن الخطة التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي تهدف إلى عودة مليون لاجئ.

وأضافت أن السوريين الموجودين في تركيا تحت "الحماية المؤقتة" يواصلون العودة إلى بلدهم من الولايات التركية الحدودية مثل كلس وشانلي أورفا وهاتاي وغازي عنتاب.

ونشرت الوكالة صوراً ومقاطع فيديو تظهر تجمع عشرات اللاجئين السوريين أمام البوابات الحدودية التركية في انتظار السماح لهم بدخول البلاد.

وكان الإعلام التركي قد نشر في وقت سابق تفاصيل آلية "العودة الطوعية" المكونة من ثماني مراحل، والتي تهدف إلى إعادة مليون لاجئ سوري موجود في تركيا إلى بلادهم وفق خطة أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أثناء إلقائه كلمة عبر الفيديو في حفل افتتاح مشروع المنازل المصنوعة من الطوب في الشمال السوري.

ونقلت مصادر عن الرئيس التركي حديثه عن 8 مراحل سيتم تطبيقها لأجل تأمين العودة الطوعية عقب تنفيذ المشروع الذي سيضمن بناء تجمعات سكنية جديدة في المناطق التي يوجد بها 13 مجلساً محلياً في كل من مناطق اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين.

العودة "طوعية" وفقاً للقانون

وفقا للقانون، يجب ألا يتعرض السوريون الخاضعون للحماية المؤقتة في الأماكن التي يرسلون إليها في سوريا لسوء المعاملة وأن لا تكون مناطق تصعيد عسكري، وتذكر المادة 17 من الدستور التركي والمادة 3 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ضمانات بخصوص ذلك. وبحسب قانون الأجانب والحماية الدولية رقم 6458، يمكن العودة على أساس "طوعي"، وبدعم من النظام السوري عند الضرورة، وفق ما نقلت الشبكة.