icon
التغطية الحية

تركيا تعلق على لقاء "مسد" بحزب "الإرادة الشعبية" في روسيا

2020.08.31 | 18:39 دمشق

da83526a-31082012_m2.jpg
الاتفاق بين "مسد" و"الإرادة الشعبية" - (انترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الإثنين، روسيا إلى تجنب اتباع أي خطوات تخدم أجندات أطراف مرتبطة بتنظيم "بي كا كا" في إشارة منها إلى مجلس سوريا الديمقراطية "مسد".

وذكرت الوزراة في بيان لها أن "روسيا استقبلت وفدا من (مجلس سوريا الديمقراطية) التابع لتنظيم "بي كا كا".

وأضاف البيان "نتوقع من روسيا أن تتصرف وفقا  لمسار أستانا حول سوريا، والالتزامات التي تم التعهد بها في اجتماعات المسار، وتجنب الخطوات التي تخدم أجندة التشكيلات التابعة لتنظيم "بي كا كا الإرهابي".

وأكد البيان أن "التنظيم يستهدف وحدة الأراضي السورية، ويمارس الاضطهاد على السكان في المناطق التي يسيطر عليها عبر اتباعه أجندات إرهابية وانفصالية، بالإضافة إلى تهديده للأمن القومي للبلدان المجاورة لسوريا وفي مقدمتها تركيا". 

وأشار البيان إلى أن جميع البيانات المشتركة الصادرة عن مسار أستانا عقب اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى، "تعهدت بمكافحة جميع أشكال الإرهاب والتصدي للأجندات الانفصالية التي تهدد وحدة الأراضي السورية، والأمن القومي للبلدان المجاورة لسوريا".

اقرأ أيضاً: ما هي بنود الاتفاق بين "مسد" و"الإرادة الشعبية" المدعوم روسياً؟

ونوه البيان إلى أن "نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، الذي يزور موسكو على رأس وفد تركي لإجراء مشاورات سياسية، سينقل موقف أنقرة إلى السلطات الروسية في هذا الشأن". 

ووقع "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد) مذكرة تفاهم ،اليوم الإثنين، حول "شكل الحل" في سوريا مع حزب "الإرادة الشعبية" برئاسة قدري جميل والذي يتمتع بدعم واسع من موسكو.

وكان وفد من "مجلس سوريا الديمقراطي" (مسد)، يضم رئيسة الهيئة التنفيذية، إلهام أحمد ونائبها حكمت الحبيب، ورئيس الاتحاد السرياني سنحريب برصوم، إضافة إلى سيهانوك ديبو عضو في "مسد"، قدم إلى روسيا لتوقيع مذكرة تفاهم مع حزب "الإرادة الشعبية" تتعلق بـ"الحل السياسي" في سوريا، ويعتبر هذا أول لقاء معلن بين الطرفين ترعاه موسكو.

كلمات مفتاحية