تركيا تعتزم توظيف 700 طبيب وممرض سوري

تاريخ النشر: 26.03.2018 | 18:03 دمشق

تلفزيون سوريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية في تركيا، أن تركيا تعتزم توظيف 700 طبيب وممرض سوري في مراكزها الصحية، من أجل خدمة اللاجئين السوريين.

وقال ممثل المنظمة في تركيا، باول أورسو، إن الحكومة التركية أنشأت مراكز تدريب صحي مخصصة للمهاجرين عام 2017، وبدأت بتدريب الأطباء والممرضين السوريين من أجل تقديم خدمات صحية أفضل للاجئين السوريين على أراضيها.

وحسب وكالة "الأناضول" التركية أضاف "أورسو"، أن "نقص المعلومات ومشاكل اللغة كانا يشكلان الصعوبة الأكبر في توفير الخدمات الصحية للاجئين، أما الآن سيتم تدريب الأطباء والممرضين السوريين إلى جانب زملائهم الأتراك في المراكز الصحية، التي توزّعت في كل من إسطنبول، وأنقرة، وأزمير، وغازي عنتاب، ومرسين، وشانلي أورفا، وهاتاي".

ولفت "أورسو"، أن التدريب سيكون لمدة سبعة أسابيع، النظري خلال الأسبوع الأول للدورة، والعملي في الأسابيع الستة الأخرى، مضيفاً أنه "مع بداية شباط الماضي، باشر 731 سورياً بينهم 339 طبيباً عملهم في المراكز الصحية"، ويجري التخطيط لتدريب 700 آخرين لمباشرة أعمالهم في المجال الصحي".

إلى ذلك قال ممثل منظمة الصحة العالمية، أن "النظام المعتمد في تركيا غير مسبوق، وسهل للاجئين الحصول على الخدمات الصحية من أشخاص يتحدثون لغتهم"، وأصبحت متابعة لقاحات الأطفال أسهل بكثير من قبل، إضافة إلى متابعة الأمراض المزمنة.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، مليونين و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونين و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا