تركيا تعتزم ترحيل 7 سوريين تفاعلوا مع قضية "الموز"

تاريخ النشر: 28.10.2021 | 01:29 دمشق

إسطنبول - خاص

تعتزم الإدارة العامة للهجرة في تركيا ترحيل 7 سوريين ألقت القبض عليهم، على خلفيةِ تفاعلهم مع قضية "الموز" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت وزارة الداخلية التركية في بيانٍ نشرته عبر موقعها الرسمي، ليل الأربعاء - الخميس، إلقاء القبض على 7 أشخاص سوريين شاركوا فيديوهات "أكل الموز" على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكلٍ قالت إنّه "تحريضي استفزازي".

وأوضحت الوزارة في بيانها قائلةً: "بعد عبارة (لا أستطيع أكل الموز.. السوريين يشترون الموز بالكيلو) خلال مقابلة في الشارع، شوهدت مشاركات لـ صور ومقاطع فيديو استفزازية من قبل أشخاص يعدّون مواطنيين أجانب في تركيا".

وبحسب البيان - وفق ما ترجم موقع تلفزيون سوريا - فإنّ إجراءات الترحيل ستبدأ بحق السوريين السبعة الذين ألقت مديرية الأمن القبض عليهم، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات القضائية.

وأضافت "الداخلية التركية" أنّ "الجهات المختصة تتابع الموضوع عن كثب، وستلاحق أصحاب الفيديوهات والصور التي انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص حادثة الموز الاستفزازية".

يشار إلى أنّ قضية "الموز" ظهرت، قبل أيام، عقب حديث لأحد المواطنين الأتراك خلال مقابلة في الشارع، وهو يشتكي من أنّه "لا يستطيع أكل الموز، بينما السوريين يشترونه بالكيلو في تركيا".

وأثار هذا الفيديو ردود فعل كثيرة من السوريين وغيرهم، شارك بعضهم مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يأكلون "الموز"، الأمر الذي اعتبره ناشطون أتراك "استفزاز وسخرية"، وطالبوا بمحاسبة الفاعلين.

كذلك تصدّر وسم (هاشتاغ) تحت اسم "سوريلي" الذي أطقله ناشطون أتراك موقع "تويتر" في تركيا، حيث تطرقت التغريدات إلى قضية الموز والفيديوهات التي نُشرت من السوريين بشأنها.

بعض أحزاب المعارضة التركية استغلت حادثة الموز أيضاً، حيث قدّم "Zafer Partisi" (حزب النصر) الذي يتزعمه أوميت أوزداغ، شكوى جنائية ضد سوريين بشأن منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبر أنّها "تستهدف الأمة التركية والعلم التركي".

يشار إلى انّ مقاطع الفيديو بشأن قضية الموز، تداولها سوريون وغيرهم من الأجانب على معظم منصات التواصل الاجتماعي، التي أعاد من خلالها مناهضون للوجود السوري في تركيا، مقاطع قديمة تسيء للعلم التركي لاتهام السوريين بتعمّد الإساءة.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟