تركيا تطلق عملية عسكرية جديدة ضد "حزب العمال الكردستاني"

تاريخ النشر: 19.08.2020 | 15:04 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

أطلقت وزارة الداخلية التركية، اليوم الأربعاء، عملية أمنية في ولاية بينغول شرقي البلاد تحت اسم "يلدريم 6 - الجهنم السوداء"، ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني PKK" المُصنف إرهابياً في تركيا وعدد من دول العالم.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن العملية تهدف "إلى إخراج المنظمة الانفصالية بالكامل من أجندة تركيا، وتحييد إرهابيين يعتقد بأنهم ينشطون في المنطقة".

وأضاف البيان، أنه "سيشارك في العملية ضد التنظيم 700 عنصر من قوات الدرك والشرطة والحراس الأمنيين".

وقال المحلل السياسي إسماعيل كايا لموقع تلفزيون سوريا: إن" هذه العمليات مستمرة للقضاء على فلول التنظيم الموجودين في المناطق الجبلية شرقي تركيا، وأنها وصلت إلى مرحلة متقدمة ضد تنظيم PKK".

وأضاف، أن تركيا تمكنت عبر عملياتها ضد التنظيم من "إضعافه وتراجعه، بحيث لم يعد لديه القدرة على الهجوم وتنفيذ عمليات تخريبية داخل الأراضي التركية"، مشيراً أن الجيش التركي "تمكن من ضرب مصادر التنظيم المالية التي يحصل عليها عبر عمليات غير شرعية كتجارة المخدرات".

وأشار كايا، إلى أن الداخلية التركية تمكنت من منع التنظيم من تجنيد المزيد ضمن صفوفه في مناطق جنوبي وشرقي البلاد، إذ كان يجندهم عبر إغوائهم بميزات بهدف جذبهم للانضمام إليه.

وأكد، أن تركيا تحارب التنظيم وفلوله في الداخل التركي وشمالي سوريا، وجبل قنديل شمالي العراق عبر عمليات منظمة بهدف القضاء عليه.

وكشفت وزارة الداخلية في بيانها أن "عمليات (يلدريم 1-2-3-4-5) نجحت لغاية اليوم في تحييد 22 إرهابيًا داخل البلاد، فضلًا عن تدمير عدد كبير من مخابئ التنظيم، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر"، مؤكدةً، أن "عملية يلدرم متواصلة بنجاح وحزم بدعم من الشعب".

وينفذ الجيش التركي عمليات أمنية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني، منذ تموز من العام 2015 ، وذلك بعد أن استأنف التنظيم تمرده وهجماته في الداخل التركي.