icon
التغطية الحية

تركيا تضبط 7 عناصر من "داعش" بينهم قياديان شمالي سوريا

2022.11.23 | 18:18 دمشق

رتل للجيش التركي يدخل الأراضي السورية من معبر جرابلس الحدودي (إنترنت)
رتل للجيش التركي يدخل الأراضي السورية من معبر جرابلس الحدودي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات التركية القبض على 7 عناصر من "تنظيم الدولة" (داعش)، بينهم قياديان، وذلك في عملية أمنية في مدينة جرابلس شمالي سوريا.

وجرت العملية الأمنية بالتنسيق مع قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" في ولاية غازي عنتاب، والقوات التركية الموجودة في مدينتي جرابلس والباب بريف حلب، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول اليوم الأربعاء.

وعقب جمعها للمعلومات الاستخبارية، نفذت السلطات التركية العملية الأمنية المذكورة يوم 19 تشرين الثاني الجاري، وضبطت 7 عناصر من تنظيم الدولة.

ومن بين المقبوض عليهم مسؤول خلايا "تنظيم الدولة" في جرابلس، وما يعرف بالمسؤول اللوجستي في المدينة نفسها.

ووفقاً للأناضول، فإن العملية الأمنية المذكورة جاءت، بناء على نتائج التحقيقات التي توصلت إليها السلطات التركية خلال عملية أخرى نفذتها في جرابلس والباب، قبل أيام من العملية الثانية.

وعثرت السلطات خلال مداهمتها أماكن وجود العناصر، على أسلحة ومتفجرات ودروع بشرية وذخائر.

ولم تذكر الوكالة إن كانت عملية إلقاء القبض، جرت بمشاركة من الجيش الوطني السوري الذي يسيطر على المنطقة.

عمليات أمنية سابقة في الشمال السوري

ومطلع أيلول الماضي، ألقت السلطات التركية القبض على 5 قياديين في "تنظيم الدولة" كانوا يخططون لتنفيذ هجمات إرهابية داخل الأراضي التركية، وفقاً لوكالة الأناضول.

كما أعلنت وزارة الداخلية التركية، نهاية تشرين الأول الماضي، إلقاء القبض على 9 عناصر من "تنظيم الدولة" في مدينة الباب التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري، شمالي سوريا.

الانفلات الأمني

وتشهد مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري، عمليات اغتيال وتفجيرات مستمرة بوتيرة متصاعدة، طالت مدنيين في الأسواق ونقاط التجمع، كما استهدفت عسكريين وحواجز للفصائل.

وتمكن الجيش الوطني السوري بالتعاون مع تركيا عام 2019 من تحرير مدينة تل أبيض من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بواسطة عملية "نبع السلام"، بينما جرى في 2016 تحرير جرابلس من قبضة "تنظيم الدولة" عبر عملية "درع الفرات".