تركيا تستلم أول دفعة من منظومة "إس-400" الروسية (فيديو)

تركيا تستلم أول دفعة من منظومة "إس-400" الروسية (فيديو)

الصورة
بدء شحن أول دفعة من منظومة S-400 الروسية إلى تركيا (الأناضول)
12 تموز 2019
تلفزيون سوريا - خاص

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الجمعة عن بدء استلام أول مجموعة من المنظومة الروسية "إس -400"، وذلك رغم التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات على أنقرة في حال أكملت صفقتها مع موسكو.

وقالت وزارة الدفاع التركية في تغريدة على حسابها في تويتر، أن أول دفعة من تجهيزات المنظومة الدفاعية الروسية، وصلت اليوم إلى قاعدة "مرتد" الجوية في العاصمة أنقرة.

 

 

ونشرت وكالة الأناضول التركية تسجيلاً مصوراً من موسكو، للدفعة الأولى من المنظومة التي سيتم شحنها إلى تركيا.

 

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في 29 الشهر الفائت، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة العشرين، أن الولايات المتحدة لن تفرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة إس - 400 الروسية.

وقال أردوغان حول العقوبات الأميركية المحتملة "السيد ترمب وضّح هذه المسألة اليوم وسمعنا منه شخصيًا أن مثل هذا الأمر لن يكون واردًا".

أردوغان أكّد أن"منظومة صواريخ إس - 400 أصبحت في مرحلة التسليم، والعدول عن الصفقة في هذه المرحلة لا يليق بدولة كتركيا".

وأشار إلى أن استلام منظومة إس - 400 سيبدأ في النصف الأول من تموز المقبل، واستطرد قائلا "لقد انتهى هذا الأمر".

وأوضح الرئيس التركي أن هناك حقيقة يجب أخذها بعين الاعتبار في هذا الصدد، وهي أن تركيا اتخذت خطوات لشراء أنظمة صواريخ باتريوت الأميركية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، ولكن قالت إدارته وقتها إن "الكونغرس لم يسمح"، وبالتالي لم يقوموا ببيعها لتركيا.

من جهته قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن تركيا طلبت شراء منظومة باتريوت الأميركية لكن إدارة أوباما رفضت فذهبت إلى روسيا وطلبت شراء منظومة إس-400. لكنه جدد معارضته لشراء أنقرة لمنظومة صواريخ إس-400 الدفاعية الروسية معتبرا أنها ماتزال "مشكلة".

وشدد مسؤولون أميركيون في وقتٍ سابق، على أن شراء تركيا منظومة الصواريخ الروسية يعد "إشكالية كبيرة"، بسبب "تهديد أمن مقاتلات إف - 35" الأميركية التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" بالشراكة مع تركيا. 

وظهرت أولى التقارير حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن صفقة منظومة "إس-400" الصاروخية في أواخر عام 2016، وتأكد ذلك رسمياً في أيلول من عام 2017، حيث بلغت قيمة الصفقة 2.5 مليار دولار أمريكي، ثم أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، حينها أن نشر المنظومة في تركيا سيبدأ في تشرين الأول من عام 2019.

الكلمات المفتاحية
شارك برأيك