تركيا تستخدم جهازاً يكشف كورونا في 15 دقيقة وتحظر خروج المسنين

تاريخ النشر: 21.03.2020 | 20:25 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

بدأت تركيا في استخدام أجهزة تتمكن من تشخيص فيروس كورونا في غضون 15 دقيقة فقط، في وقت منعت فيه المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة من مغادرة منازلهم.

وبدأت وزارة الصحة في استعمال أجهزة قادرة على تشخيص الفيروس بشكل سريع دون الحاجة للانتظار الطويل للحصول على النتيجة، وتوسيع دائرة استعمال هذه الأجهزة في المختبرات بعموم الولايات.

وقالت الدكتورة ياسمين جوشقون، المتخصصة في علم الأحياء الدقيقة لوكالة الأناضول، إن الكشف السريع عن فيروس كورونا، يشكل أهمية كبيرة لعزل الشخص عن الآخرين في حال كانت نتيجة تحليل عينته إيجابية.

وأوضحت جوشقون أن الجهاز يعطي نتائج دقيقة، مبينة أن الطاقم الطبي يأخذ عينة من أنف أو من فم الشخص المشتبه في إصابته، ومن ثم يتم مزجها بمحلول خاص ثم تعرض على جهاز يكشف إن كان مصابا أم لا.

وفي نفس السياق أعلنت وزارة الداخلية، في بيان السبت، تقييد خروج المسنين، والمصابين بأمراض مزمنة، ضمن تدابير منع انتشار الفيروس.

وأكدت أن "المسنين من عمر الـ 65 وما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، قُيّد خروجهم من منازلهم وتنقلهم في الأماكن المفتوحة مثل الحدائق، اعتبارا من منتصف ليلة السبت ـ الأحد، بموجب المادة الـ 11 من قانون الإدارة المحلية، والمادة 27 من قانون السلامة الصحية العامة".

كما قررت عدة بلديات على رأسها العاصمة أنقرة، وأنطاليا، تعليق التنقل المجاني مؤقتا للمسنين (فوق 65) في وسائل النقل العامة.

وأكدت بلدية أنقرة في بيان، أن 36 ألفا و630 مواطنا بالعاصمة، لن يستطيعوا الاستفادة من التنقل المجاني، للحد من انتشار الفيروس.

كما وضعت كاميرات حرارية عند مداخل ومخارج محطة الحافلات بين المدن.

وأقدمت عدة بلديات أخرى، مثل قضاء أسكودار (إسطنبول) وغبزة (قوجة إيلي)، على إزالة مقاعد الجلوس في الحدائق العامة، لدفع الناس وخاصة المسنين، إلى التزام بيوتهم وعدم الخروج للأماكن العامة.

وقال وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، في تغريدة عبر "تويتر" السبت، إنه تقرر منع إشعال النيران للشواء في كافة المحميات الوطنية، والغابات، والحدائق العامة التابعة للوزارة، في إطار التدابير المتخذة لمنع انتشار كورونا.

وفي أنقرة وولاية مرسين، قررت البلديتان إعفاء كافة العاملين في القطاع الطبي من تعرفة أجور المواصلات العامة.

والجمعة، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد الوفيات من جراء كورونا إلى 9، والإصابات إلى 670، بعد تسجيل 311 حالة جديدة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا
تركيا تسجّل أقل عدد إصابات بكورونا منذ عدة أشهر