icon
التغطية الحية

تركيا تستأنف رحلاتها الجوية مع أرمينيا بعد انقطاع

2022.01.31 | 11:26 دمشق

thumbs_b_c_1cf460942cbf8d68d75cee2faee33c27.jpg
مطار صبيحة غوكتشن الدولي في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول ـ الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستأنف تركيا رحلاتها الجوية مع أرمينيا بعد توقفها لمدة عامين بسبب إعلان شركة "AtlasJet" إفلاسها إثر مشكلات مالية عام 2020.

وتعتبر الرحلات الجوية بين تركيا وأرمينيا وسيلة النقل الوحيدة بين البلدين بعد إغلاق الحدود 1993، إلا أن هذه الرحلات تم إيقافها عام 2020 بسبب إفلاس الشركة المنظمة لها.

وبحسب صحيفة "Yeni Şafak" التركية، ستبدأ شركة "Pegasus" تنظيم رحلاتها الجوية بين إسطنبول ويريفان عاصمة أرمينيا اعتباراً من 2 شباط، حيث ستقلع 3 رحلات أسبوعية من إسطنبول إلى يريفان أيام (السبت - الإثنين - الأربعاء)، ومن يريفان إلى إسطنبول أيام (الأحد - الثلاثاء - الجمعة).

ونتيجة الاجتماعات التي عقدها ممثلو تركيا وأرمينيا منذ فترة وجيزة، تقرر بدء الرحلات الجوية المتبادلة، وتقدمت شركات "Pegasus" من تركيا وشركات "FlyOne" من أرمينيا إلى مؤسسات الطيران المدني في البلدين لبدء الرحلات الجوية المباشرة بين تركيا وأرمينيا.

ووفقاً للمعلومات التي قدمها وزير النقل والبنية التحتية عادل كارا إسماعيل أوغلو، ستطلق شركة "Pegasus" التركية وشركة "FlyOne" الأرمينية رحلات مشتركة بين إسطنبول ويريفان في 2 شباط.

وستنطلق الرحلات من إسطنبول عبر مطار صبيحة غوكتشان الواقع في القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول، إلى مطار يريفان عاصمة أرمينيا بمعدل ثلاث رحلات ذهاباً، ومثلها إياباً بشكل أسبوعي. 

العلاقات التركية الأرمينية

وسادت العلاقات الثنائية بين تركيا وأرمينيا قطيعة طيلة العقود الثلاثة الأخيرة بسبب أحداث العام 1915، إلى جانب سيطرة يريفان إقليم على "قره باغ" الأذربيجاني، لكن العلاقات شهدت خلال الفترة الأخيرة مؤشرات إيجابية على التهدئة والتقارب.