icon
التغطية الحية

تركيا ترحب بتمديد مجلس الأمن آلية المساعدات إلى سوريا لمدة عام

2021.07.10 | 07:13 دمشق

7e65fde7-6d37-48bb-8151-4a012029f498-780x500.png
معبر جيلوة غوزو المقابل لباب الهوى من الجانب التركي - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحبت تركيا باعتماد مجلس الأمن الدولي قراراً يسمح بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة عام من معبر "جيلوة غوزو"، جنوبي تركيا المقابل لمعبر باب الهوى على الجانب السوري.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن لمدة 12 شهراً سينفذ لمدة 6 أشهر إضافية على أساس تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بعد الأشهر الستة الأولى.

وأشار البيان إلى أهمية معبر جيلوة غوزو، مضيفاً "تُعد مساعدات الأمم المتحدة المرسلة عبر معبرنا الحدودي ضرورية لاستمرار الاستجابة الفعالة للأزمة الإنسانية في سوريا ومن أجل الاستقرار والأمن الإقليميين".

وأوضح أنه "لذلك فإننا نرحب باستمرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود التابعة للأمم المتحدة الفاعلة من أجل تلبية احتياجات الشعب السوري عبر تركيا".

ولفت البيان إلى أن تركيا "تنتظر من مجلس الأمن والجهات الدولية الفاعلة، اتخاذ خطوات بناءة ومواقف توافقية لإيجاد حل دائم للأزمة السورية".

وأكد على أن تركيا "ستواصل دعمها القوي لمحاربة الأزمة الإنسانية في سوريا، وستستمر في المساهمة الفعالة في الحفاظ على وقف إطلاق النار ودفع العملية السياسية".

واعتمد مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه، في وقت سابق أمس الجمعة، قراراً يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة عام عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، وذلك قبل انتهائها بيوم واحد.

ويمدد القرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية لمدة 6 أشهر، ثم يتم تمديدها لـ 6 أشهر أخرى، بعد أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقريراً لأعضاء المجلس بشأن تنفيذ القرار في الفترة الأولى.