icon
التغطية الحية

تركيا تحتج على تصريحات الخارجية العراقية بشأن عملية "قفل المخلب"

2022.04.22 | 09:25 دمشق

thumbs_b_c_e6763f60def14c7a3fac630e14799cd4.jpg
أكد بلغيتش أن بلاده تفضل في الدرجة الأولى القضاء على التنظيم الإرهابي في العراق بيد السلطات العراقية - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية التركية إنها استدعت القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في أنقرة، إحسان شيرزاد، وسلمته مذكرة احتجاج، على خلفية التصريحات العراقية الرسمية الصادرة بشأن عملية "قفل المخلب"، التي أطلقتها تركيا ضد مسلحي حزب "العمال الكردستاني" في شمالي العراق.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بلغيتش، أن التصريحات الصادرة عن السلطات العراقية الرسمية بشأن عملية "قفل المخلب" أزعجت أنقرة، مشدداً على أن "المزاعم الواردة في هذا السياق لا أساس لها من الصحة".

وأضاف بلغيتش أن الخارجية التركية قدمت إلى القائم بالأعمال المؤقتة لجمهورية العراق في أنقرة مذكرة احتجاج، تتضمن وجهة النظر التركية، مشيراً إلى أن القوات المسلحة التركية أطلقت عملية "قفل المخلب" في 18 من نيسان الحالي "ضد الأهداف الإرهابية في شمالي العراق".

وأكد المتحدث باسم الخارجية التركية أن "تنظيم العمال الكردستاني الإرهابي يستهدف الأراضي التركية من معسكراته المنتشرة في شمالي العراق منذ 40 عاماً"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأعرب بلغيتش عن "أسف تركيا من عدم تلقيها الاستجابة المنشودة من السلطات العراقية على المطالب التركية الملحة بإنهاء وجود التنظيم الإرهابي، الذي يشكل كذلك تهديداً لسيادة العراق واستقراره"، لافتاً إلى أن التنظيم "مدرج على قائمة التنظيمات الإرهابية لدى العديد من الدول والمنظمات الدولية".

وأكد الدبلوماسي التركي أن بلاده "تفضل في الدرجة الأولى القضاء على التنظيم الإرهابي في العراق بيد السلطات العراقية"، مشدداً على أن تركيا "مستعدة دائما للتعاون الوثيق مع العراق حيال مكافحة تنظيم العمال الكردستاني".

وأشار بلغيتش إلى أن تركيا "ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب حق الدفاع المشروع عن النفس المنبثق عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ما دامت السلطات العراقية لا تتخذ خطوات ملموسة وفعالة في مكافحة التنظيم الإرهابي، واستمر تهديد الأمن القومي التركي انطلاقاً من الأراضي العراقية".

وفي وقت سابق أول أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، في بيان لها، أن "العراق اتهم تركيا بانتهاك سيادته"، واستدعى السفير التركي في بغداد وسلمه "مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".

ودعا العراق تركيا إلى "سحب جميع قواتها من الأراضي العراقية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

والإثنين الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إطلاق عملية عسكرية جديدة برية وجوية تستهدف مواقع تابعة لحزب "العمال الكردستاني" شمالي العراق.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن الوزير أكار قوله إن "قواتنا المسلحة التركية شنت عملية (قفل المخلب) ضد أهداف إرهابية شمالي العراق، بهدف منع وقوع هجمات إرهابية ضد شعبنا وقواتنا وضمان حدودنا"، مشيراً إلى أن الطائرات الحربية والهليكوبترات والمسيرات التركية قصفت أهدافاً ومعسكرات وأنفاقاً وملاجئ ومخازن ذخيرة تتبع لـ "PKKشمالي العراق.

ومطلع شباط الماضي، نفّذت تركيا عملية عسكرية جوية تحت اسم "نسر الشتاء"، استهدفت فيها ما وصفته بـ"أوكار إرهابية لحزب العمال الكردستاني في مناطق المالكية - ديريك وسنجار وقراجق شمالي العراق وسوريا".

وقالت وزارة الدفاع التركية إن العملية استهدفت المخابئ والكهوف والأنفاق ومستودعات الذخيرة ومقارّ القيادة ومعسكرات التدريب التابعة للحزب في المناطق المذكورة.