icon
التغطية الحية

تركيا.. تجميد الأصول المالية لـ 770 منتمياً لتنظيمات محظورة

2021.12.24 | 09:17 دمشق

thumbs_b_c_b61a9a3584beb88c97f194eeeaa55e88.jpg
وزارة الخزانة والمالية التركية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات التركية فجر الجمعة، تجميد الأصول المالية لـ 770 شخصاً ينتمون لعدد من التنظيمات المصنفة على القائمة الحمراء للإرهاب في تركيا، بعضهم ممن كان له دور في محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف تموز 2016.

وقالت وكالة الأناضول نقلاً عن وزارة الخزانة والمالية التركية، إن القرار شمل تنظيمات مثل "غولن"، و"بي كا كا/كي جي كي"، وتنظيم "الدولة" (داعش)، وجبهة "النصرة"، وتنظيم القاعدة، وتنظيم "الحركة الإسلامية"، و"جيش القدس"، و"حزب الله"، فضلا عن تنظيمات يسارية أخرى.

وأشارت إلى أن عدد المنتمين لتنظيم "غولن" المحظور ممن جمدت أصولهم بلغ 454 شخصاً، أبرزهم عادل أوكسوز، أحد المدنيين الذين هندسوا لمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وأضافت أن وزارة الخزانة جمدت الأصول المالية لوقف "نياغرا" التابع لتنظيم "غولن"، ويتخذ من الولايات المتحدة مركزاً له.

وتابعت أنه تم تجميد الأصول المالية لـ 108 أشخاص من المنتمين لتنظيم "بي كا كا/كي جي كي"، أبرزهم نور الدين دميرطاش، شقيق الرئيس السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش.

وجمدت كذلك الأصول المالية لـ 119 شخصًا من المنتمين لتنظيمات تستغل الدين مثل "حزب الله"، وتنظيم "الدولة"، والقاعدة، وتنظيم "الحركة الإسلامية"، و"جيش القدس"، و"النصرة"، وتجميد الأصول المالية لـ 84 شخصاً من المنتمين لتنظيمات يسارية أخرى مثل تنظيم "د هـ ك ب ج".

وسبق أن جمدت تركيا خلال شهري تشرين الأول والثاني الماضيين الأصول المالية لعدد من المنظمات والكيانات المصنفة على القائمة الحمراء هناك، حيث طالت شركات سورية في تركيا متهمة بتمويل "الإرهاب"، وآخرين متهمين بدعم "وحدات حماية الشعب" المصنفة على القائمة الحمراء للإرهاب في تركيا، وتنظيم القاعدة وجبهة النصرة وتنظيم الدولة.