icon
التغطية الحية

تركيا تجدد قصف مواقع "قسد" في ريفي الحسكة والرقة

2023.01.03 | 06:38 دمشق

المدفعية التركية تستهدف مواقع لـ"قسد" في ريف حلب - AFP
المدفعية التركية تستهدف مواقع لـ"قسد" في ريف حلب - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جدد الجيش التركي، مساء أمس الإثنين، قصفه الجوي والمدفعي على مواقع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريفي الحسكة والرقة شمال شرقي سوريا.

وقال موقع "باسنيوز"، إن مسيرة تركية قصفت موقعاً عسكرياً لـ"قسد" في قرية العوجة بريف تل تمر شمالي الحسكة، من دون معرفة حجم الخسائر.

من جانبها، ذكرت وكالة أنباء "هاوار" المقربة من "قسد، أن الأضرار اقتصرت على المادية.

قصف عين عيسى شمالي الرقة

كما قصف ​​​​الجيش التركي مواقع في قرية صيدا وطريق "M4" الدولي شرقي ناحية عين عيسى، وفقاً لـ"هاوار".

ولم تذكر "هاوار" معلومات إضافية عن القصف، أو الأضرار الناجمة عن الهجوم.

تركيا تنتقل إلى مرحلة جديدة في سوريا

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد أن بلاده بصدد اتخاذ خطوات جديدة "لسد ثغرات الحزام الأمني"، بعمق 30 كيلو متراً شمالي سوريا، مجدداً عزم تركيا "مواصلة استراتيجيتها في القضاء على الإرهاب".

وفي كلمة له عقب ترؤسه اجتماعاً للحكومة في العاصمة التركية أنقرة، الأسبوع الماضي، أعلن أردوغان اعتزام بلاده الانتقال إلى "مرحلة جيدة في مكافحة الإرهاب، تتمثل في تدمير البنى التحتية والموارد التي يعتمد عليها حزب العمال الكردستاني".

عملية "المخلب - السيف"

وأطلقت تركيا عملية عسكرية في شمالي سوريا والعراق تحت اسم "المخلب - السيف"، في 20 من تشرين الثاني 2022، إذ نفّذت طائرات حربية تركية، حملة قصفٍ مكثّف على عدة مواقع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" و"حزب العمال الكردستاني" في سوريا والعراق.

وشدد الرئيس التركي حينذاك على أن العملية لا يمكن أن تقتصر على الضربات الجوية، موضحاً أنه سيتخذ القرار والخطوة بشأن حجم القوات البرية التي يجب أن تنضم إلى العملية.

ومنذ ذلك الحين، نفذت القوات التركية العديد من عمليات التوغل شمالي سوريا ضد "قسد"، وتتوعد بشنّ هجوم جديد منذ أشهر.