icon
التغطية الحية

تركيا تجدد استعدادها لاستضافة اجتماعات بين روسيا وأوكرانيا

2022.02.17 | 05:57 دمشق

73hp5.jpeg
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، استعداد بلاده لاستضافة اجتماعات بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في اتصالين منفصلين أجراهما الوزير مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني دميترو كوليبا، بحسب بيان للخارجية التركية.

وأفاد البيان، أن جاويش أوغلو بحث مع نظيريه الروسي والأوكراني آخر التطورات المتعلقة بالتوتر بين موسكو وكييف.

وشدد جاويش أوغلو في البيان على أهمية المبادرات الدبلوماسية لحل التوتر بين روسيا وأوكرانيا، مجددا استعداد بلاده لاستضافة اجتماعات بين موسكو وكييف.

وذكر البيان، أن لافروف سيحضر منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثاني الذي سيعقد في 11-13 من آذار المقبل، بالإضافة إلى مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية بشأن سوريا وفق صيغة أستانا.

وأوضح البيان أن وزيري الخارجية التركي والأوكراني بحثا في الاتصال الهاتفي آخر التطورات المتعلقة بالتوتر الروسي الأوكراني.

ومؤخراً، وجّهت دول غربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، في حين هدّدت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنّت هجوماً" على أوكرانيا، إلا أنّ روسيا تنفي استعدادها للغزو، وتتهم الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسّع حلف شمال الأطلسي "ناتو" نحو حدودها.

يذكر أنّ العلاقات بين كييف وموسكو توترت، منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها للانفصاليين الموالين لها في منطقة دونباس.