icon
التغطية الحية

تركيا تجتاز المرحلة الثانية من تجارب لقاح كورونا الذي يعتمد على تقنية"VLP"

2021.08.13 | 13:06 دمشق

11824482_0-316-4998-2814.jpeg
(إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك اليوم الجمعة عن انتهاء التطعيم على المتطوعين في المرحلة الثانية من التجارب على البشر للقاح التركي الذي يعمل بتقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP).

وأَضاف بحسب بيان اطلعت عليه وكالة "الأناضول" أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا يُعد أحد مشاريع اللقاحات المحلية الواعدة والذي يعتمد تقنية حديثة.

وأوضح البيان أن هناك لقاحات مختلفة يتم تطبيقها أو لا تزال قيد الدراسة في العالم بالتقنيات الحديثة، مشيراً إلى أن اللقاح التركي "يبرز كأحد اللقاحات المرشحة التي تم تطويرها بطريقة مبتكرة".

وبيّن أنهم يخططون للبدء في أعمال المرحلة الثالثة للقاح "VLP" في أيلول المقبل، مؤكداً أنهم لم يواجهوا أي أعراض جانبية على المتطوعين الذين كان واحداً منهم في التجارب على لقاح كورونا المحتمل.

يشار إلى تقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP) تعد من الطرق المبتكرة في اللقاحات، حيث تكسب تلك الجسيمات مناعة لجسم الانسان دون أن تسبب له المرض، ويتم استخدام مثل هذه اللقاحات بالفعل في الوقت الراهن ضد بعض الأمراض حول العالم.

وفي حال اجتياز اللقاح التركي الذي يعتمد على هذه التقنية كل الاختبارات بنجاح فستصبح تركيا إحدى الدول السباقة في تطوير لقاح يعمل بخاصية الجسيمات الشبيهة بالفيروس ضد كورونا، وفق "الأناضول".

يذكر أن اللقاح التركي الآخر "توركوفاك" يعتمد مبدأ الفيروس الخامل، ودخل المرحلة الثالثة من التجارب البشرية، في حزيران الفائت ومن المتوقع أن يدخل حيز الاستخدام في وقت قريب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال الأربعاء الماضي إن نتائج التجارب على لقاح "توركوفاك" التركي المضاد لفيروس كورونا "رائعة حتى الآن"، مضيفاً أنه من المتوقع أن يبدأ استخدام اللقاح قبل نهاية العام الجاري.