تركيا تتفق مع "فايزر" لشراء مليون لقاح ضد كورونا

تاريخ النشر: 19.11.2020 | 06:40 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، عن اعتزامهم الحصول على مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) كدفعة أولى من شركة "فايزر" الأميركية، خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير، أمام لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، مساء الأربعاء، حيث كان يجيب عن أسئلة النواب أثناء مناقشة ميزانية وزارة الصحة للعام 2021.

وأوضح الوزير في تصريحاته أن "المليون جرعة هذه ستكون بمثابة دفعة أولية، وسيتم الحصول عليها منتصف ديسمبر، على أن تزيد الكمية بشكل تدريجي خلال الشهر التالي، يناير/كانون الثاني؛ لتصل لـ25 مليون جرعة"

وأعلن عن إمكانية شراء 10 ملايين جرعة لقاح من الصين، في شهر ديسمبر أيضًا، مشيرًا أن اللقاح المحلي سيصبح جاهزًا خلال شهر نيسان/أبريل القادم.

ولفت إلى أنه ومع بداية تغير الجو، وظهور الأنفلونزا الموسمية، تم تقديم اللقاح المضاد ل600 ألف شخص.

كما أشار قوجة، إلى عزم وزارته توظيفَ 12 ألف موظف بعقود خلال الأشهر القادمة، بالتزامن مع الاحتياجات التي يسجلها القطاع الصحي، في ظل استمرار فيروس كورونا.

وكانت شركة “فايزر” الأميركية لتصنيع الأدوية أعلنت، الأسبوع الماضي، التوصل إلى لقاح للفيروس بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية” بنسبة فعالة تصل إلى 90%.

وأشرف العالم التركي أوغور شاهين وزوجته أوزلم، وهما مؤسسان مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008، على اللقاح في شركة “فايزر”.

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
بالعربية.. رئيس بلدية بولو للسوريين: عودوا إلى بلادكم لم يعد مرغوباً بكم
ما أسباب معارضة مشروع حديقة مطار أتاتورك في إسطنبول؟
إلى اللاذقية عبر البوسفور.. أوكرانيا تطالب تركيا بإيقاف شحنات حبوب مسروقة منها
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟