icon
التغطية الحية

تركيا تؤكد سير مباحثات "إف 16" مع واشنطن بشكل طبيعي

2022.09.23 | 23:21 دمشق

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والرئيس الأميركي، جو بايدن (وكالات)
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان والرئيس الأميركي، جو بايدن (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو أن المباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن مقاتلات "إف 16" تجري "بشكل طبيعي".

جاويش أوغلو قال من مدينة نيويورك اليوم الجمعة، التي يزورها للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، "المحادثات الآن تجري بشكل طبيعي. وبالطبع توجد أصوات في الكونغرس الأميريكي دفعت الجميع للتساؤل إن كان سيتم فرض عوائق أو شروط. ولكن المحادثات الفنية تجري بشكل طبيعي".

وأكد أن الإدارة الأميركية عازمة على مواصلة المحادثات بشأن مقاتلات "إف 16"، مشيرا إلى أن نظيره الأميركي، أنطوني بلينكين، أكد له ذلك خلال لقائهما الثنائي الثلاثاء الماضي.

أردوغان يؤكد على سير برنامج f16

وأمس، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تأمل بحدوث تطور إيجابي قريبا بشأن شراء بلاده مقاتلات F16 من الولايات المتحدة الأميركية.

جاء ذلك في تصريحات غداة مشاركته باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبشأن شراء مقاتلات F16، قال أردوغان إن "الأمور تسير في منحى إيجابي نتمنى أن يستمر، أعتقد أننا سنحصل على نتيجة بأقرب وقت".

وذكر أنه أجرى مباحثات إيجابية مع نظيره الأميركي جو بايدن، وأخرى مع أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ بشأن ملف شراء مقاتلات F16.

وأوضح أن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار أجرى مباحثات أيضا مع الجانب الأميركي.

وكانت تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات من طراز F16 ومعدات لتحديث مقاتلات من الطراز نفسه ضمن سلاح الجو التركي.

وفي حزيران الماضي شدد بايدن على ضرورة بيع مقاتلات F16 لتركيا وتحديث أسطولها، في تصريح له خلال مؤتمر صحفي بختام قمة زعماء حلف الناتو بمدريد.