icon
التغطية الحية

تركيا.. القبض على 10 طالبي لجوء سوريين حاولوا العبور إلى اليونان

2022.05.23 | 14:51 دمشق

mhajjjrwn.jpg
طالبو لجوء في تركيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ألقت السلطات التركية القبض على 10 طالبي لجوء سوريين كانوا يعتزمون الهرب باتجاه الجزر اليونانية من شواطئ ولاية موغلا على بحر إيجة، جنوب غربي البلاد.

وذكرت وكالة الأناضول أن عملية القبض على "المهاجرين غير الشرعيين" تمت خلال حملة تفتيش نفذتها فرق الأمن أمس الأحد عقب تلقيها بلاغاً استخبارياً، في قضاء مرمريس بولاية موغلا.

وأضافت الوكالة أن القوى الأمنية التركية "ضبطت 10 مهاجرين غير نظاميين من الأجانب، في أثناء وجودهم على متن حافلة صغيرة"، مضيفة أن أولئك الأجانب "يحملون الجنسية السورية".

ولفتت إلى أن فرق الأمن ضبطت أيضاً "طافيات نجاة" على متن الحافلة، كما أوقفت السائق (تركي) بتهمة تهريب البشر.

وعقب إلقاء القبض عليهم، تم تسليم طالبي اللجوء إلى إدارة الهجرة في موغلا لاتخاذ الإجراءات.

إنقاذ مئات طالبي اللجوء 

وفي الـ22 من شهر نيسان الماضي أعلن خفر السواحل التركي إنقاذ ما مجموعه 676 طالب لجوء في 29 حادثة وقعت في الفترة ما بين 15-21 نيسان 2022.

 

وسبق أن قال خفر السواحل التركي في شهر آذار الماضي، إنّ السلطات اليونانية أجبرت أكثر من 3 آلاف طالب لجوء على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجه، منذ مطلع العام الجاري (2022).

ونقلت وكالة "الأناضول" عن قيادة خفر السواحل التركية قولها إن "القوات التركية أنقذت 3 آلاف و185 طالباً للجوء أجبرتهم اليونان على العودة منذ بداية العام الجاري وحتى الـ 18 من آذار".

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق، إلى إجراء تحقيق عاجل حول وفاة طالبي لجوء من البرد والتجمد، وذلك عقب عثور السلطات التركية في بداية شباط الماضي على جثث 19 طالب لجوء فارقوا الحياة من جراء البرد القارس، بعد أن جردتهم السلطات اليونانية من ملابسهم وأجبرتهم على العودة إلى الأراضي التركية.