تركيا.. القبض على عنصر من تنظيم الدولة متهم بتفجيرات إسطنبول2016

تاريخ النشر: 12.01.2021 | 17:18 دمشق

إسطنبول - وكالات

ألقت قوات الأمن التركية، اليوم الثلاثاء، القبض على عنصر من تنظيم الدولة متورط بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيرين "إرهابيين" ضربا البلاد في العام 2015 و 2016.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان نقلته وكالة الأناضول أن المتفجرات استخدمت في تفجيري منطقة "السلطان أحمد" في مدينة إسطنبول  ومنطقة "سوروج" في ولاية "شانلي أورفة" جنوبي البلاد عامي 2015 و 2016 على التوالي.

وأضافت الوزارة أن مديرية الأمن في ولاية "شانلي أورفة" وبالتنسيق مع الاستخبارات التركية، نفذت عملية أمنية للكشف عن أنشطة تنظيم الدولة الإرهابي ومنعها.

ووأوضحت أن قوات الأمن ألقت القبض على (عزو خلف سليمان العقال) المتورط مع (ماهر العقال) الملقب بـ  "أبو براء"، والمسؤول عن التخطيط للعديد من الهجمات الإرهابية، عبر تأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري "السلطان أحمد" و"سوروج".

وأشارت إلى أن "عزو العقال" عمل على تأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري "السلطان أحمد" و"سوروج"، و نقلها إلى تركيا، بالإضافة إلى تقديمه الدعم اللوجستي لعناصر التنظيم.

واعترف "عزو العقال" بعمله في إعداد المركبات التي يستخدمها التنظيم في عملياته التفجيرية وتحميل المتفجرات عليها، مضيفاً أنه انضم إلى صفوف التنظيم في العام 2014.

ووقع تفجير في قضاء "سروج" بولاية "شانلي أورفة" في تموز من العام 2015، أسفر عن مقتل 33 شخصاً وإصابة 86 آخرين بجروح.

وضرب تفجير آخر منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول في كانون الثاني من العام  2016 نتج عنه مقتل 10 أشخاص من الجنسية الألمانية، بالإضافة إلى مقتل منفذ الهجوم، وأصيب 16 آخرين بينهم 14 أجنبياً.

اقرأ أيضاً: اعتقال عدد من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة في تركيا |صور

اقرأ أيضاً: تركيا.. توقيف 10 أشخاص بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة

وأوقفت قوات الأمن التركية، الشهر الفائت، 33 مشتبهاً بانتمائهم إلى تنظيم الدولة في عمليتين منفصلتين بولايتي "وان" و"أضنة"، حيث نفذت فرق مكافحة الإرهاب، عملية مداهمة متزامنة للقبض على 34 شخصاً مما يُدعى بـ "مجموعة أمير أوناي"، والتي يُعتقد بأنها على صلة بالتنظيم.

وفي الشهر ذاته ألقت السلطات التركية القبض على 9  أشخاص يحملون الجنسية العراقية للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة، الذي تضعه تركيا على قائمة الإرهاب لديها.

 

مقالات مقترحة
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر