تركيا: الرادارات رصدت طائرات روسيا والنظام لحظة قصف جنودنا

تاريخ النشر: 29.02.2020 | 11:34 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

كشف ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينرلي أوغلو، مساء أمس الجمعة أن تركيا رصدت الطائرات الروسية إلى جانب طائرات النظام خلال القصف الذي أسفر عن مقتل 33 جنديا تركيا في إدلب الخميس.

وقال سينرلي أوغلو خلال كلمة أمام مجلس الأمن "لقد استُهدفت قافلة عسكرية تركية، داخل منطقة خفض التصعيد بإدلب، بسلسلة من الغارات الجوية لمدة 5 ساعات..ولم نحدد جنسية الطائرة التي ضربت قافلتنا ومواقعنا، لكن مسارات الرادار أظهرت أن الطائرات النظامية والروسية كانت في رحلة تشكيل خلال تلك الفترة".

وتابع: "اسمحوا لي أن أؤكد أن القوات التركية كانت وحدها في تلك المنطقة وهو مايظهر استهدافهم عمدا، وكان لدينا تنسيق مسبق مع القوات الروسية حول موقع قافلتنا".

ومضى قائلا "واستمرت الضربات الجوية رغم التحذيرات الفورية.. حتى سيارات الإسعاف التي أرسلت للجنود الجرحى كانت مستهدفة.. لقد كان هذا عملاً عدوانياً ضد تركيا ".

وطالب المندوب التركي مجلس الأمن بـ"وقف جرائم الحرب التي يرتكبها النظام وسلوكه المتهور الذي يشكل تهديدا مباشرا للسلم والأمن الدوليين" محذرا من أن "تقاعس المجلس ستكون له تداعيات تشمل أوروبا بأسرها والمنطقة والعالم".

وشدد الدبلوماسي التركي على أن النظام ومؤيديه يهدفون لتهجير إدلب، وقال "أحداث الخميس هي تذكير صارخ بأن النظام مصمم على مواصلة هجماته لتخويف المدنيين السوريين، فضلاً عن تدمير المعارضة السورية وآفاق الحل السياسي".

يذكر أن والي هاتاي التركية كان قد أعلن صباح الجمعة ارتفاع عدد قتلى الجنود الأتراك إلى 33 جندياً نتيجة هجوم شنته قوات النظام بمنطقة إدلب، فضلاً عن 36 مصاباً.

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
خبراء يحذرون من تراجع مستوى التعليم في تركيا بسبب إغلاق المدارس
كورونا.. 8 حالات وفاة و147 إصابة جديدة في سوريا