تركيا.. البنك المركزي يرفع الفائدة والليرة التركية تتحسن

تاريخ النشر: 18.03.2021 | 16:13 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة مجدّداً على عمليات إعادة الشراء “الريبو” لأجل أسبوع.

جاء ذلك في بيان نقلته وكالة "الأناضول" عقب اجتماع عقدته لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي الذي يرأسه ناجي آغبال، في العاصمة أنقرة.

وأوضح البيان أنّه تقرر رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، مِن 17 إلى 19 بالمئة، مع تأكيد إجراء تشديد نقدي قوي إضافي بالنظر إلى المخاطر الصاعدة.

الليرة.jpg

وعقب قرار رفع الفائدة، تحسّن سعر صرف الليرة التركية، حيث وصل سعر الصرف إلى 7.35 مقابل الدولار الأميركي، بعدما كان، في وقتٍ سابق مِن صباح اليوم، بحدود الـ 7.52.

الليرة التركية.JPG

وذكر البيان أنّ تخفيف قيود تدابير مكافحة فيروس كورونا في تركيا، ساهم في تنشيط سير النشاط الاقتصادي بشكل قوي، متوقّعاً الزيادة في النشاط الاقتصادي ضمن قطاع الخدمات والقطاعات ذات الصلة بالتزامن مع تخفيف القيود.

وأكّد البنك المركزي التركي في بيانه أنّه سيواصل استخدام موقفه النقدي الحازم لفترة طويلة مع مراعاة جميع العوامل المؤثرة على التضخم، إلى أن تتشكل مؤشرات قوية تدل على تراجع التضخم واستقرار الأسعار.

يذكر أن البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، مِن 15 إلى 17 بالمئة، في شهر كانون الأول 2020، إلّا أنّ الليرة التركية خسرت ما يصل إلى 10 بالمئة، منذ منتصف شباط الفائت.