تركيا.. الاتحاد الأوروبي يمدد مشروعاً تعليمياً للسوريين | صور

تاريخ النشر: 22.04.2021 | 12:48 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، استمراره في تمويل مشروع "دعم اندماج الأطفال السوريين بنظام التعليم التركي" (PIKTES)، لمدة عام إضافي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، السفير نيكولاوس ماير-لاندروت، على هامش زيارته أمس الأربعاء لولاية أضنة جنوبي تركيا، وفق وكالة الأناضول.

وأكد ماير-لاندروت على النجاح الكبير الذي حققه المشروع، نتيجة التعاون الفاعل مع وزارة التعليم التركية، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تنفيذ العديد من المشاريع بأضنة في إطار برامج الاتحاد الأوروبي.

وأطلقت وزارة التربية والتعليم التركية، مشروع "دمج اللاجئين الأطفال السوريين/ PICTES" أو (PIKTES باللفظ التركي) في نظامها التعليمي، عام 2016، ويتم تغطية كامل ميزانية المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي في إطار "برنامج الدعم المالي لأجل اللاجئين في تركيا" عبر نظام الهبة المباشرة.

ويغطي المشروع 26 ولاية تركية، تمثل الولايات التي ينتشر فيها القسم الأكبر من اللاجئين السوريين. وكان من المقرر أن ينتهي المشروع في كانون الأول من عام 2021 قبل أن يتم تمديده حتى عام 2022.

وتجاوز عدد الطلاب السوريين المسجّلين فى تركيا المليون طالب، منهم نحو 685 ألف طالب في المدارس التركية من جميع الصفوف، ويقدّر عدد المتسربين بنحو 318 ألفاً، وطلاب الجامعة والمعاهد نحو 25 ألفاً.