تركيا.. استسلام عنصرين لـ"PKK" كانا في سوريا والعراق

تاريخ النشر: 18.02.2021 | 12:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت السلطات التركية، اليوم الخميس، استسلام عنصرين مِن "حزب العمال الكردستاني - PKK" لـ قوات الأمن في تركيا.

وقالت وزارة الدفاع التركيّة  في بيان - نقلته وكالة "الأناضول" - إن جهود قيادة قوات الدرك ومديرية الأمن في إقناع عناصر "PKK" بتسليم أنفسهم، أثمرت عن انشقاق عنصرين، وتسليم نفسيهما لـ قوات الأمن.

وأوضح البيان أنّ العنصرين انضما إلى "حزب العمال الكردستاني" عامي 2014 و2019، وشاركا في أنشطة "الحزب" مؤخراً داخل سوريا والعراق، مشيرةً إلى أنّ عدد العناصر الذين سلّموا أنفسهم لـ قوات الأمن التركي "عن طريق الإقناع" بلغ 27 عنصراً، منذ مطلع العام الجاري.

وسبق أن أعلنت السلطات التركية، شهر أيار 2020، أن ستة عناصر مِن "وحدات حماية الشعب - YPG" (المكّون الأساسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" - قسد) سلّموا أنفسهم - عن طريق الإقناع - إلى قوات الأمن في تركيا، بعد هروبهم مِن سوريا.

اقرأ أيضاً.. تركيا.. عناصر لـ"YPG" يسلّمون أنفسهم بعد هروبهم من سوريا

قبل أيام، أعلنت وزارة الداخلية التركية إطلاق عملية "أرن 10" ضد عناصر تنظيم "حزب العمال الكردستاني - PKK" في ولايتي "شرناق" و"سيرت" جنوب شرقي تركيا، سبقها عملية عسكرية مماثلة في ولايات هاتاي وغازي عنتاب وعثمانية جنوبي تركيا.

وأطلقت وزارة الداخلية سلسلة عمليات "أرن" ضد تنظيم "PKK"، يوم 12 من كانون الثاني الفائت، وذلك عقب انتهاء عمليات "الصاعقة" في الـ 10 مِن الشهر ذاتهِ، وسبب تسميتها منسوب إلى الشاب التركي "أرن بلبل" الذي قتل على يد عناصر "PKK" في 11 من آب 2017.

وكانت وزارة الداخلية التركية قد أطلقت سلسلة عمليات "الصاعقة"، في شهر تموز 2020، بهدف "القضاء التام على الإرهاب داخل البلاد"، حيث استهدف الجيش التركي العديد مِن المواقع لـ تنظيم "PKK" في مناطق شرقي تركيا، ولاحق عناصر التنظيم داخل الأراضي التركية وشمالي العراق.

اقرأ أيضاً.. تركيا: تحييد 320 عنصراً لـ PKK بعمليات "المخلب" في العراق

يشار إلى أنّ الجيش التركي وقوات الأمن التركيّة تنفّذ عمليات أمنيّة ضد مواقع "حزب العمال الكردستاني"، منذ تموز 2015 ، وذلك بعد أن استأنف "التنظيم" تمرّده وهجماته في الداخل التركي، بحسب تصريحات تركيّة.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد