icon
التغطية الحية

تركيا.. أحكام قضائية بحق المتورطين في اغتيال السفير الروسي

2021.03.09 | 21:56 دمشق

5c0a45bac03c0e14189ab25d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قضت محكمة الجنايات الثانية في أنقرة اليوم الثلاثاء، بالسجن المؤبد المشدد مرتين على 3 متهمين، والمؤبد المشدد مرة واحدة على اثنين آخرين في قضية اغتيال سفير روسيا السابق لدى أنقرة أندرية كارلوف عام 2016.

كما أصدرت المحكمة التركية قرارات بحق 28 متهماً بينهم زعيم تنظيم "غولن، في القضية ذاتها.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فإن المحكمة قضت بالسجن المؤبد المشدد مرتين على شاهين سوغوت، الذي كان "مشرفا" على قاتل كارلوف، ضمن صفوف تنظيم غولن.

كما حكمت بالسجن المؤبد المشدد مرتين على صالح يلماز، لإعطائه تعليمات الاغتيال لقاتل السفير، كما أنزلت العقوبة نفسها بالمتهم أحمد قلينج أرصلان.

وأنزلت المحكمة عقوبة السجن المؤبد المشدد بحق الاستخباراتي السابق وهبي كورشاد أكالين، لتسريبه معلومات عن كارلوف، إلى تنظيم "غولن".

وقضت أيضا بالسجن المؤبد المشدد على عضو "غولن" حسين كوتوجه، الذي كان يعمل ضمن الجناح الاستخباراتي السري للتنظيم.

وقضت المحكمة بالسجن لمدد راوحت بين 7 أعوام و6 أشهر، و10 أعوام و6 أشهر، بحق 7 متهمين لانتمائهم إلى تنظيم غولن، وحكمت بالسجن 3 أعوام و9 أشهر على أحد المتهمين، بعد إدانته بمساعدة التنظيم بملء إرادته.

من ناحية أخرى، قضت المحكمة بتبرئة 6 متهمين في القضية، كما قضت بفصل ملفات 9 متهمين فارين بينهم زعيم التنظيم "فتح الله غولن" و"أمر الله أوصلو".

وكان السفير كارلوف قد قتل في 19 كانون الأول 2016 خلال افتتاح معرض للفنون بأنقرة على يد مولود ميرت ألطنطاش، وهو ضابط شرطة خارج الخدمة يرتبط بتنظيم "غولن"، قُتل في أثناء مواجهة مع الشرطة.