ترحيب أميركي بتصنيف ليتوانيا لـ"حزب الله" كمنظمة إرهابية

تاريخ النشر: 16.08.2020 | 11:23 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بتسجيل جمهورية ليتوانيا، أمس السبت، ميليشيا حزب الله اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة ومنع أعضاء الحزب وداعميه من دخول أراضيها.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان لها إن "ليتوانيا أظهرت قيادة حقيقية في أوروبا، وداخل الاتحاد الأوروبي، من خلال تصنيف حزب الله على أنه منظمة إرهابية".

وأوضح البيان أن "الإجراء الحاسم الذي اتخذته ليتوانيا، بعد الحظر الذي فرضته ألمانيا على الحزب في 30 نيسان الماضي، يقرّ بأنه لا يوجد فرق بين ما يسمى بالجناحين العسكري و السياسي لهذا التنظيم الإرهابي".

ودعت الخارجية الأميركية جميع دول الاتحاد الأوروبي لإعلان موقف حازم ضد الحزب بهدف منع تمويله من خلال أعضائه العاملين داخل دول الاتحاد.  

وأشار البيان إلى أن "الهجمات الإرهابية لـ حزب الله الذي ترعاه إيران، أدت إلى قتل مئات الأشخاص وتسببت في بؤس آلاف آخرين في الأميركيتين وأوروبا والشرق الأوسط".

وأضاف أن الحزب "يقوض السيادة والحكم في لبنان، ويسعى إلى حماية أسلحته وأمواله على حساب الشعب اللبناني".

وكانت ألمانيا قد صنّفت، في 30 نيسان الفائت، ميليشيا حزب الله اللبناني كمنظمة إرهابية، وشنت حملة أمنية طالت أنشطة الحزب ومنظماته إضافة إلى مساجد يعتقد أن لها صلات به، في العديد من المدن الألمانية.