ترامب يمنح العاهل المغربي "وسام الاستحقاق" من الدرجة الأولى

تاريخ النشر: 16.01.2021 | 15:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

منح الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، العاهل المغربي محمد السادس "وسام الاستحقاق" من الدرجة الأولى لـ "تأثيره الإيجابي" على المشهد السياسي في الشرق الأوسط بعد التطبيع مع إسرائيل.

وقال البيت الأبيض في بيانٍ إنه قدم للملك محمد السادس وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى قبل خمسة أيام من رحيل ترامب، في مراسم خاصة بواشنطن حضرها سفير المغرب.

واستحدثت هذه "الجائزة العسكرية" لتكريم قادة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، وكان منحها متوقفاً إلى أن قام ترامب بإحيائها.

اقرأ أيضاً: مظاهرات في المغرب رفضاً للتطبيع مع إسرائيل

ومنح ترامب الوسام الشهر الماضي إلى رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان أيضاً، وسبقها منحه لأمير الكويت الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأوضح البيت الأبيض أن هذا الوسام يُمنح تكريماً لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس.

وعمل الملك محمد السادس على "تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة"، حسب ماجاء في البيان الذي اعتبر أن رؤية الملك و"شجاعته وخصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل كان له أثر إيجابي على المشهد (السياسي) بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

اقرأ أيضاً: أميركا تعتمد خريطة للمغرب تضم الصحراء والجزائر تنتقد

وأعلن ترامب، في 10 كانون الأول الماضي، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، ليليها اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، وفتح قنصلية أميركية بمدينة الداخلة في الإقليم المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا