icon
التغطية الحية

ترامب يعلق الهجرة إلى أميركا ويرجح عودة كورونا مستقبلاً

2020.04.23 | 13:19 دمشق

tramb.jpg
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، أمراً تنفيذياً يعلق مؤقتاً الهجرة إلى الولايات المتحدة، على خلفية تفشّي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مرجّحاً عودة الفيروس مستقبلاً.

وحسب بيان صادر عن البيت الأبيض - نقلته وكالة الأناضول - فإن الأمر التنفيذي يعلّق الهجرة إلى أميركا لـ مدة شهرين، حيث أوضح "ترامب" أنها خطوة لـ حماية العمّال مِن التدهور الاقتصادي الناتج عن تفشّي كورونا.

وكتب "ترامب" على حسابه في تويتر قائلاً "سأوقع اليوم المرسوم الذي يحظر الهجرة إلى بلادنا، وستكون مدة التعليق 60 يوماً، ولن يشمل تأشيرات العمل المؤقتة".

وينطبق الحظر على طالبي بطاقة الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء)، وذلك في محاولة لحماية الأميركيين الساعين لـ استعادة وظائف فقدوها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

ويوم الثلاثاء الفائت قال "ترامب" للصحفيين "سيكون من الخطأ والظلم للأمريكيين الذين فقدوا عملهم بسبب الفيروس الاستعاضة عنهم بعمالة مهاجرة جديدة قادمة من الخارج. يتعين علينا أولاً أن نهتم بالعامل الأميركي".

وتأتي هذه الخطوة المثيرة للجدل، قبل ستّة أشهر فقط، مِن الانتخابات الرئاسية التي يخوضها "ترامب" للفوز بولاية ثانية، في وقت يواجه فيه أكبر اقتصاد في العالم (أميركا) التداعيات الكارثية لـ جائحة كورونا.

اقرأ أيضاً.. أميركا.. 1590 وفاة بـ كورونا وترامب يعتزم تعليق الهجرة

مِن جهةٍ أخرى، رجّح الرئيس الأميركي، أن جائحة فيروس كورونا قد تعود لاحقاً إلى الولايات المتحدة، مشيراً في الوقتِ عينه إلى أنه "سيتم إيقاف هذه الموجة الجديدة المحتملة بطريقة سريعة ولن تكون مشابهة للوضع الحالي بأي شكل مِن الأشكال".

وأوضح "ترامب" أن "الولايات المتحدة باتت تملك سياسة احتواء أفضل لـ فيروس كورونا، وأن إدارته لديها (طريقة) لـ إيقاف الجائحة حال عودتها في المستقبل"، معتبراً أن المزيد من الولايات سيكون بإمكانها قريباً أن تعيد فتح اقتصاداتها بشكل تدريجي، مشجعاً الحكام على فعل ذلك على مراحل.

كذلك، ذكر "ترامب" أن "التقدم الحاصل في مكافحة الفيروس سيساعد في إعادة فتح الولايات المتحدة، وسوف يكون بمقدورنا حينها إرسال أجهزة التنفس إلى كل دول العالم".

وأعلنت الولايات المتحدة، أمس، ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 45 ألفاً و75، إثر تسجيل 2701 وفاة جديدة، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، كما بلغ إجمالي الإصابات 825 ألفاً و306، إثر تسجيل 37 ألفاً و346 حالة جديدة، وأجريت اختبارات كورونا لـ 4 ملايين و163 ألف شخص في أميركا حتى الآن، وتماثل للشفاء 75 ألفاً و673 مصاباً، في حين ما يزال 120 ألفاً و665 يتلقون العلاج في المشافي.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة وفيات وإصابات كورونا عالمياً، تليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، وفي الوفيات إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا، بينما تتصدر نيويورك قائمة الولايات من حيث عدد الوفيات والإصابات تليها نيوجيرسي وماساتشوستس.

وحتى ظهر اليوم الخميس، أصاب فيروس كورونا أكثر مِن مليونين و653 ألفاً حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 185 ألفا، وتعافى أكثر مِن 727 ألفاً، حسب موقع "وورلد ميتر" المختص برصد ضحايا الفيروس.