ترامب يحذر إيران من دفع "ثمن باهظ" إذا هاجمت القوات الأميركية

تاريخ النشر: 02.04.2020 | 13:09 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إن إيران أو وكلاءها يخططون لهجوم خاطف على أهداف أمريكية في العراق وحذر من أنهم سيدفعون "ثمنا باهظا للغاية" لكنه لم يتطرق لتفاصيل.

وكتب ترامب على تويتر "استنادا إلى قناعة ومعلومات، تخطط إيران أو وكلاؤها لهجوم خاطف على القوات الأمريكية أو الأصول الأمريكية في العراق. وإذا حدث هذا فإن إيران ستدفع ثمنا باهظا للغاية".

ولم يتضح بعد ما المعلومات التي يشير إليها ترامب في تغريدته التي نُشرت بعد الموعد المقرر لاجتماع معه بهدف تلقي إفادة من المخابرات الأميركية.

وذكر مسؤول أمريكي لوكالة رويترز طالبا عدم نشر اسمه أن معلومات المخابرات الأمريكية عن هجوم محتمل تدعمه إيران في العراق تشير إلى أنه سيكون هجوما يمكن نفيه وليس على غرار الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران في العراق في الثامن من كانون الثاني.

وأضاف المسؤول أن المخابرات الأمريكية تتتبع خيوطا منذ فترة بشأن هجوم محتمل تشنه إيران أو قوى تدعمها طهران. ولم يكشف المسؤول المعلومات الخاصة بتوقيت الهجوم أو أهدافه على وجه الدقة.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على ميليشيا كتائب حزب الله العراقية المدعومة من إيران في هجوم صاروخي نُفذ في 11 من آذار وأسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني، وشنت بعد ذلك بيوم غارات جوية استهدفت مقاتلي الميليشيا.

وفي الشهر الماضي، شددت واشنطن مرارا عقوباتها التي تهدف إلى خنق صادرات طهران النفطية مع انتشار تفشي فيروس كورونا في إيران وهي من بين أكثر الدول تضررا بسبب المرض في الشرق الأوسط.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا