ترامب يتوعد بنشر الجيش في الشوارع وانتقادات لاذعة لـ تصريحاته

تاريخ النشر: 02.06.2020 | 17:00 دمشق

تلفزيون سوريا -وكالات

توعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنشر الجيش في الولايات التي تشهد أعمال عنف ومظاهرات احتجاجا على عنف الشرطة الذي أدى إلى مقتل مواطن أميركي من أصول أفريقية.

ووصف ترامب التظاهرات التي خرجت في عشرات المدن الأميركية بأنها "نوع من الإرهاب وليست سلمية" متوعدا "بنشر الجيش للتصدي لها".

ومع حلول مساء يوم الإثنين، وبعد ساعات من تصريحات ترامب التي أدلى بها في حديقة الزهور بالبيت الأبيض، اندلع العنف لليلة السابعة على التوالي. وأضرم محتجون النار في مركز تجاري في لوس أنجلوس ونهبوا متاجر في مدينة نيويورك.

وقال ترامب "يتعين على رؤساء البلديات والحكام فرض وجود كبير لقوات إنفاذ القانون إلى أن يتم إخماد العنف". وتابع "إذا رفضت مدينة أو ولاية اتخاذ التحركات الضرورية للدفاع عن أرواح سكانها وممتلكاتهم فسأنشر الجيش الأميركي وأحل مشكلتهم سريعا".

وبعد تصريحه، سار ترامب من البيت الأبيض في منطقة أُخليت من أجله إلى كنيسة القديس يوحنا الأسقفية حيث حمل إنجيلا بينما كانت الصور تلتقط له مع ابنته إيفانكا ووزير العدل وليام بار.

وأطلقت الشرطة الأميركية الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين سلميين قرب البيت الأبيض، وأفادت وسائل إعلام أميركية بمقتل شخصين وتوقيف الشرطة لـ 60 آخرين على الأقل، خلال الاحتجاجات على مقتل " فلويد" في ولاية إلينوي شرقي البلاد.

وكان كبير أساقفة الكنيسة مايكل كاري ممن انتقدوا استخدام ترامب الكنيسة التاريخية لالتقاط الصور.

وكتب كاري على تويتر "لقد استخدم مبنى كنسيا والإنجيل المقدس لأغراض سياسية حزبية". وتعرضت الكنيسة لحريق صغير خلال الاحتجاجات مساء الإثنين.

ومن بين المنتقدين لـ تصريح ترامب عمدة شيكاغو التي غرّدت على تويتر أيضا بالقول "لديّ كلمتان لك الأولى تبدأ بحرف الفاء، والثانية بحرف الواو، وهي شتيمة غير مكتملة.

وخلص تشريح ثان لجثة فلويد تم بناء على طلب أسرته ونُشر يوم الإثنين إلى أن وفاته جريمة قتل وسبب الوفاة "اختناق ميكانيكي" مما يعني أن قوة جسدية تدخلت ومنعت دخول الأكسجين. ويقول التقرير إن ثلاثة من رجال الشرطة لعبوا دورا في وفاة فلويد.

 

 

"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة