ترامب يأمر بضم إسرائيل للقيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"

تاريخ النشر: 15.01.2021 | 17:53 دمشق

إسطنبول - وكالات

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، أمر بضم إسرائيل إلى القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم".

وأوضح المسؤولون أن ترامب طلب إعادة هيكلة "سنتكوم" لتشمل إسرائيل، وذلك في إطار تشجيع التعاون لمواجهة إيران".

وأشار المسؤولون إلى أن "هذه الخطوة تعني إشراف القيادة المركزية على السياسة العسكرية الأميركية في كل من إسرائيل والدول العربية".

واعتبرت الصحيفة أن "القرار يمثل خروجا عن هيكل القيادة العسكرية الأميركية الذي تم وضعه لعقود، بسبب الخصومة بين إسرائيل وبعض حلفاء وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" من الدول العربية".

وأضافت أن "ترامب قرر في اللحظات الأخيرة إعادة تنظيم هيكل القيادة المركزية الأميركية، استجابة لدعوات جماعات موالية لإسرائيل منذ فترة طويلة".

وتعد هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة تحركات إدارة ترامب لتشكيل أجندة الأمن القومي، التي سيرثها الرئيس المنتخب جو بايدن، بحسب "وول ستريت جورنال".

ولفتت الصحيفة إلى أن "ترامب أصدر تعليماته بإجراء هذا التغيير في هيكل القيادة دون الإعلان عن ذلك حتى الآن"، فيما رفض مسؤول بفريق بايدن الانتقالي التعليق على هذه الخطوة.

اقرأ أيضاً.. تنسيق إسرائيلي أميركي مكثف سبق الغارات على دير الزور

يذكر أن إسرائيل كانت ضمن نطاق عمليات القيادة العسكرية الأميركية في أوروبا، بهدف فصلها عن الدول العربية التي كانت في ذلك الوقت خصما لها.

وتأسست القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" عام 1983، وتغطي المناطق المركزية من العالم الواقعة بين قارتي أوروبا وأفريقيا والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً.. صحيفة أمريكية: نتنياهو نسّق مع ترامب لتقويض إيران في سوريا

وتشرف "القيادة المركزية" على الأعمال العسكرية للولايات المتحدة في بلدان عدة بينها سوريا واليمن والعراق وأفغانستان.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا