icon
التغطية الحية

ترامب: علينا رسم علم الصين على طائراتنا وقصف روسيا

2022.03.06 | 15:36 دمشق

ترامب
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (فوربس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقترح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب للإيقاع بين روسيا والصين، رفع العلم الصيني على الطائرات الحربية الأميركية واستهداف القوات الروسيّة.

وقال "ترامب" - بحسب مراسل صحيفة "واشنطن بوست" - إنّه على أميركا "وضع العلم الصيني على مقاتلاتها من طراز  (F-22 إف-22) وقصف القوات الروسية، ثم نقول إنّ الصين فعلتها ليبدؤوا القتال مع بعضهما، في حين نكتفي نحن بالمشاهدة".

وتابع: "سيثبت ذلك استراتيجيةً لإحداث شقاق بين الصين وروسيا اللتين كانتا شريكتين استراتيجيتين في مواجهة صعود أميركا منذ الحقبة السوفييتية"، مشيراً إلى أنّ "الولايات المتحدة ستكون قادرة على تعليم الروس درساً من دون تحمل المسؤولية عن ذلك".

وجاء اقتراح "ترامب" خلال كلمته أمام كبار المانحين في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري (RNC)، تحدّث فيها عن الخطوات التي يجب على الولايات المتحدة الأميركية اتخاذها ردّاً على الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وتصريحات "ترامب" هذه تزامنت مع توجيه انتقادات لأعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين، بسبب تصرفاتهم وكلماتهم التي وُصفت بأنها "غير مسؤولة"، في خضم الغزو الروسي لأوكرانيا، منها نشرهم لقطات من اجتماع عبر تطبيق "زووم" مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقبل أيام، جدّد "ترامب" تأكيده بأنّ هجوم روسيا على أوكرانيا "لم يكن ليحدث لو كان رئيساً لأميركا"، واصفاً الغزو الروسي بأنّه "محرقة"، كما ألقى اللوم في ذلك على الرئيس الأميركي جو بايدن قائلاً: "انظروا إلى ما يحدث في بلدنا، وكأن مَن يديره حمقى"، كما وجّه انتقاده لـ حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واصفاً إيّاه بأنّه "نمر من ورق".

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الخميس الفائت (24 من شباط 2022)، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.