ترامب: سنتخذ قراراً بشأن النفط في سوريا في أسرع وقت

تاريخ النشر: 21.08.2020 | 10:06 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 10:56 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستتخذ قراراً بشأن النفط في سوريا بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن الخميس، وأضاف ترامب أن بلاده أبقت على وجود عسكري محدود في سوريا، وستقيّمه في وقت لاحق.

 وحول الوجود العسكري الأميركي في العراق أوضح أن قوات بلاده "ستغادر قريباً"، وتابع" لدينا عدد قليل للغاية من الجنود في العراق، لكننا هناك من أجل المساعدة، ورئيس الوزراء يعلم ذلك.. إذا فعلت إيران أي شيء سنكون هناك لمساعدة الشعب العراقي".

يذكر أن القائد العام لقوات سوريا الديموقراطية "قسد" مظلوم عبدي، عقد صفقة مع شركة نفط أميركية لتطوير حقول النفط في شمال شرق سوريا.

وكان موقع المونيتور الأميركي كشف في تقرير له أن شركة "دلتا كريسنت انرجي Delta Crescent Energy LLC" الأميركية للطاقة هي التي وقعت الاتفاق، ونقل الموقع عن مصادر في الشركة أن "الاتفاق تم بعلم البيت الأبيض وبتشجيع منه".

وفي آذار عام 2019 أصدرت إدارة ترامب أوامر تقضي باستهداف الشركات التي تعمل على تسليم وتمويل شحنات النفط إلى نظام الأسد، بهدف معاقبة النظام على الفظائع التي ارتكبها بحق السوريين.

غير أن البنتاغون ووزارة الخارجية الأميركية تعاونتا طيلة فترة طويلة بهدف تمكين "قسد" من الاستفادة من النفط الخام الموجود في منطقة سيطرتهم، بحسب ما أوضحه مسؤول سابق في إدارة ترامب.

 

اقرأ أيضا: صحيفة تكشف عن مُلاك شركة النفط الأميركية المتعاقدة مع "قسد"

كلمات مفتاحية