icon
التغطية الحية

ترامب: انفجار بيروت ناجم عن قنبلة

2020.08.05 | 07:38 دمشق

2020-08-05t042703z_696619621_rc2g7i90j2ta_rtrmadp_3_lebanon-security-blast_-_copy.jpg
الاضرار الناجمة عن انفجار مرفأ بيروت (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانفجار الكبير في بيروت والذي أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف بالهجوم المحتمل وعرض تقديم العون.

وردا على سؤال عن تصوره للانفجار، قال ترامب إنه اجتمع مع بعض العسكريين الأميركيين الذين يعتقدون أن الانفجار ليس "من نوع الانفجارات التي تنجم عن عملية تصنيع" وقال للصحفيين إنه بحسب هؤلاء العسكريين الذين لم يذكرهم بالاسم فإن الانفجار ربما كان هجوما و"قنبلة من نوع ما".

وأضاف ترامب في إيجاز صحفي في البيت الأبيض عن الانفجار الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 78 شخصا أن "الولايات المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لمساعدة لبنان".

وفي نفس السياق قال مسؤولان أميركيان لوكالة رويترز إنه لم يتضح من أين يحصل ترامب على معلوماته لكن المعلومات الأولية لا توضح على ما يبدو أن الانفجار هجوم.

وأوضح المسؤولان أن المعلومات إلى الآن متسقة بشكل متقارب مع ما قاله المسؤولون اللبنانيون. وأضافا أن المعلومات لا تزال أولية وقد تتغير بمرور الوقت.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن 2750 طنا من نترات الأمونيا كانت مخزنة في الميناء "دون إجراءات سلامة" وقال إن الأمر غير مقبول.

وكان وزير الداخلية اللبناني قد قال إن المعلومات الأولية تشير إلى أن مواد شديدة الانفجار صودرت قبل سنوات وكانت مخزنة في المرفأ انفجرت.

كلمات مفتاحية