icon
التغطية الحية

ترامب: أرسلت لأوكرانيا مئات الصواريخ بينما أرسل بايدن "بطانيات"

2022.03.20 | 15:44 دمشق

ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خليفته جو بايدن بالفشل في "وقف إراقة الدماء" من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيراً إلى إرساله سابقاً مئات الصواريخ لأوكرانيا بينما "بايدن" أرسلا لها "البطانيات".

وقال "ترامب" في اجتماع حاشد لمؤيديه في ولاية فلوريدا: "ما يحدث هناك كارثة.. نحتاج إلى وقف هذا الجنون"، مردفاً: "يقول بايدن: لا ينبغي لنا الهجوم، فهذه قوة نووية. لا يجب أن نفعل هذا.. إنه خائف جداً"، وفق ما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسيّة.

وأشار "ترامب" إلى أنه لو كان رئيساً لما كان هنالك صراع في أوكرانيا، موضحاً: "لم يكن (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) ليفعل ذلك أبداً، لقد رأى ضعف (واشنطن)، ورأى أشياء لم يرها من قبل في بلدنا".

وتابع: "أنا الشخص الذي أرسل إلى أوكرانيا المئات والمئات من صواريخ Javelin (المضادة للدبابات)، منذ وقت طويل جداً، بينما أوباما (الرئيس السابق للولايات المتحدة قبل ترامب) وبايدن (الرئيس الحالي) أرسل لأوكرانيا بطانيات".

وسبق أن جدّد "ترامب"، مؤخّراً، تأكيده بأنّ هجوم روسيا على أوكرانيا "لم يكن ليحدث لو كان رئيساً لأميركا"، واصفاً الغزو الروسي بأنّه "محرقة"، كما ألقى اللوم في ذلك على "بايدن" قائلاً: "انظروا إلى ما يحدث في بلدنا، وكأن مَن يديره حمقى"،  وانتقد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، واصفاً إيّاه بأنّه "نمر من ورق".

يشار إلى أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أطلق، فجر الـ 24 من شهر شباط الفائت، عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، ما أثار ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.