تدمير مسيّرة ملغّمة أطلقها "الحوثيون" باتجاه السعودية

تاريخ النشر: 20.04.2021 | 14:44 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن التحالف العربي - الذي تقوده السعودية ضد جماعة "الحوثي" في اليمن - عن تدمير مسيّرة ملغّمة أطلقها "الحوثيون" باتجاه الأراضي السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسميّة (واس) بياناً عن التحالف العربي جاء فيه أنّه "تم اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار ملغّمة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه محافظة خميس مشيط جنوب غربي السعودية".

وأضاف البيان أنّ  "محاولات الميليشيا العدائية ممنهجة ومتعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية"، مشيراً إلى أنّ التحالف العربي "يتخذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني".

من جهته قال المتحدث العسكري لـ"الحوثيين" يحيى سريع إنّ "سلاح الجو المسيّر (التابع لجماعته) نفّذ عملية هجومية على مطار أبها الدولي (في خميس مشيط) بطائرة مسيّرة نوع قاصف (2K)".

وأضاف "سريع" أنّ الهجوم "استهدف موقعاً عسكرياً مهماً (لم يحدد طبيعته) وكانت الإصابة دقيقة"، في حين تقول السعودية إنّ مطار أبها مدني، نافيةً استخدامه في أغراضٍ عسكرية.

"الحوثيون" يستهدفون مطاراً وقاعدة جوية في السعودية

وكثف الحوثيون، مؤخّراً، مِن إطلاق الصواريخ الباليستية والمقذوفات والمسيّرات الملغّمة على مناطق سعودية، وسط إعلانات متكررة من التحالف بتدمير هذه الصواريخ والطائرات، واتهام الميليشيا أنها مدعومة بتلك الأسلحة مِن إيران.

ويأتي ذلك رغم إعلان المملكة العربية السعودية، أواخر شهر آذار الفائت، عن مبادرة لحل "الأزمة اليمنية" تتضمن وقف إطلاق النار مِن جانب واحد، معربة عن أملها في استجابة "الحوثيين"، وسط ترحيب عربي وأممي بتلك المبادرة.

يشار إلى أنّ اليمن يشهد - منذ نحو 7 سنوات - قتالاً مستمراً بين القوات الحكومية التي يدعمها تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة "الحوثي" المدعومة إيرانياً والتي تسيطر، منذ أيلول 2014، على عدد مِن المحافظات اليمنية بينها العاصمة صنعاء، وسط معاناة مريرة يعيشها اليمنيون على خلفية حرب أدّت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.