icon
التغطية الحية

تخفيض وزن ربطة الخبز في إدلب.. 5 أرغفة بـ 5 ليرات تركية

2022.05.27 | 21:15 دمشق

whatsapp_image_2022-05-27_at_7.25.19_pm.jpeg
تخفض وزن ربطة الخبز نحو 50 غرام - تلفزيون سوريا
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

خفضت إدارة المخابز في "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، اليوم الجمعة، وزن ربطة الخبز نحو 50 غراماً، دون إعلان رسمي، وذلك للمرة الثالثة خلال أقل من شهر.

وقالت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا"، إن وزن الربطة أصبح 475 غراماً وداخلها خمسة أرغفة بسعر خمس ليرات تركية، بعد أن كان العدد في السابق سبعة أرغفة بالسعر نفسه.

وأضافت المصادر أن تخفيض وزن ربطة جاء على شكل تعميم من إدارة المخابز للأفران في مناطق سيطرة "حكومة الإنقاذ" وذلك دون إعلان رسمي، ما أثار استياء الأهالي الذين يعيشون أوضاعاً معيشية واقتصادية سيئة.

ولم توضح "حكومة الإنقاذ" سبب تخفيض وزن ربطة الخبز، لكن المصادر أوضحت أن ذلك بسبب انخفاض سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأميركي، إضافة إلى ارتفاع سعر القمح والطحين عالمياً.

أزمة الخبز في إدلب

وتتصاعد أزمة الخبز في محافظة إدلب مع تراجع متكرّر لوزن الربطة الواحدة، وسط حالة غضب شعبية واسعة، وسخطٍ اتجاه "حكومة الإنقاذ" التي تدير المحافظة، إذ تطول الأخيرة انتقادات ومطالب بضرورة التدخل ودعم المادة الرئيسية للأهالي والتوقف عن تخفيض وزن الربطة.

وفي 19 من أيار الجاري، خفضت "الإنقاذ" وزن ربطة الخبز من 575 غراما إلى 525 غراما، كما خفضت وزنها أيضاً في 12 من شهر أيار، من 600 غرام إلى 575 غراما بسعر 5 ليرات تركية.

موجة غلاء متسارعة في إدلب

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا، ارتفاعاً متفاوتاً بأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية التي تعتمد عليها الأسر السورية في تحقيق أمنها الغذائي، متأثرةً باستمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، وانخفاض الواردات من المعابر الحدودية، وعمليات التهريب والاحتكار التجاري في المنطقة، رغم انعدام مقومات الاكتفاء المعيشي الذي يعاني منه أكثر من ثلثي سكان المنطقة.